Loading...

Sunday, March 18, 2007

الشيشان اتضربت ياااا رجااااااااااااااااله



كنت عائدة من عملي بالمهندسين اركب المكيف برحلتي الاسبوعية الي بيتي , و كيوم عادي جدا سعيدة انه فاضي و باضرب بعيني كده اشوف اول كرسي فاضي اقعد عليه و بالصدفة البحتة لقيته جنب واد حليوة الي حد ما و ملون كده شكله خواجة , مكدبتش خبر و رحت قاعدة مفيش دقيقتين و لقيته بيكلمني لغة عجيبة كده معرفش ليه اتخضيت و قلت بس ده مش خواجة ده كائن فضائي , و انا اصلا دماغي معبية افلام اجنبي و خيال علمي ناهيكم بقي عن دماغي المريضة بطبيعتها , ماااااااا علينا , المهم الراجل كرر جمله العجيبة مرتين و بعدين ابتسم و سكت و انا قلت احسن برضه , دقيقة كمان و لقيته بيقوللي : هل تتحدثين الروسية؟؟؟
بصراحة اول مرة في حياتيا اسمع حد يسال السؤال ده , الروسية ده كانها لغة مش موجودة اصلا , المهم هزيت راسي بعنف كاني انفي عن نفسي تهمة رهيبة و بغير اي مبرر واضح عشان ااكد اني لا اتحدثها , و ظننت ان الحور انتهي هكذا و خلاص .
دقيقتين كمان و الاقيه بيقولي اريد بطاقة , قلت اهلااااااااااا ده ظابط و متنكر في صورة واحد اهبل , لولا اني مليش اي نشاااااااط من اي نوع المهم كلمة من هنا علي كلمة من هنا فهمت انه عايز يقطع تذكرة و فعلا ماسك في ايده اتنين جنيه بغلب عجيب و بيقوللي : كل الناس يملكون واحدة من هذه ( و اشار الي التذكرة بيدي) و انا لا اعرف كيف احصل علي واحدة منها , بس بقي مقلكوش علي قلب الام و حنان الام اللي انبثق فجأة كده جواية و اخدت منه الفلوس و جبتله تذكرة و انا اشعر بسعادة و رضا باااااااااااالغ و كاني حولت العالم ليوتوبيا في ثوان معدودة , كنت سعيييدة جدا لان القدر حطني في الموقف ده ( اللي هو اصلا و ببساطة مش موقف من اساسه) و سعيدة انه اختارني انا دونا عن كل الناس عشان يطلب مني حاجة الطلب ده اللي واضح انه كان حطه في قلبه و ساكت من فترة مش قليلة , و هنا ظننت ان الحكاية قد انتهت و فجاة لقيته تاني راجع يكلمني و يحكيلي انه من الشيشان و جه مصر يدرس العربية بالازهر و انه لا يتحدث سوي الروسية و العربية و يشتكي ان الناس في مصر لا تتحدث العربية , هنا بقي و قلت عندددددك لا تتحدث العربية ايه ؟؟؟ هي الناس في مصر بتعمل اي حاجة غير انها تتحدث و تتحدث و تتحدث و بالعربية اللي اغلبهم ميعرفش غيرها عايز ياخد ده كمان منهم؟؟؟!!!!!! طبعا هو كان يقصد الفصحي فوضحتله انها مسالة وقت و هيلاقي نفسه يتقن العامية و لا احسن شوارعي في مصر لان المسالة ابسط من تصوراته , و كلمة في حدوتة شرح انه مقيم مع اصدقاء ليه بالحي الخامس و لسه بيقدم ورقه و مش عارف هيتقبل في الازهو و لا لأ و سالني ان كنت مقيمة بالحي الخامس انا كمان قلتله لا , قووووووووووووم ايه سالني ان كان ممكن ياخد رقم تليفوني بعد معرف اني طبيبة عشان يعني يسالني ياخد ايه لو صديقه كان عنده صداع , ايه ده يدوب ركزت دلوقتي اشمعني صديقه يعني؟؟!!! ليه مش هو؟؟ و لا فاكر نفسه سوبرمان و ميجيلوش صداع؟؟!!!! ماااااااااااا علينا
كل ماحاول اوقف الشريط و اراجعه من الاول و اجمع و اركز و افهم انا ليه اديتلع نمرتي فعلا ملاقيش اجابة !!! ده حاجة ضد طبيعتي تماما اصلا باخاف من الناس و باتكسف و هو يعني مكنش جيمس دين اللي انهار و اديله رقمي ده غير ان لو جيمس دين طلب رقمي مش هاديهله لاني هاتكسف ناهيكم بقي عن كوني صعيدية و ابويا الصعيدي و اخواتي التلات رجالة الصعايدة اللي في البيت و الشنبات الكتييير اللي نفسها في جنازة و تشبع فيها ضرب و مستنية في البلد , كل مافكر ملاقيش اجابة للسؤال ده لكن ارجع و اقول ( هناك اشياء بين السماء و الارض تفوق حلم فلسفتك يا هوراشيو) و روحت البيت و انا سعيدة جدا و بعدين فجاة زعلت لاني مسجلتش نمرتي بنفسي علي تليفونه فضاعت فرصة انه يكلمني لاني كتبت النمرة و مسجلتهاش باسمي , و روحي يا اياااام و تعالي يا ايااااااااااااااااام و لقيته تاني يوم علي طوووووووووول بيكلمني و حسيت بسعادة شديدة بصراحة و قلت بس صداقة جديدة مع شخص من بلد مختلف و بثقافة جديدة و اصلا صعوبة التواصل لان العربي بتاعه مكسر و مش صحيح تماما كانت مخلية الحكاية اجمل و لما طلب مني اني اكون معلمته للعربية فرحت اكتر و اكتر و بدات بقي ارسم صور لصداقة و دوري العظيييييييييم فيها ظرا لكوني الصديقة المعلمة و ازاي هاتعرف عن قرب علي ثقافة جديدة من منبعها بقي
و استمرت المكالمات يوم ورا يوم و طلب يششوفني و قلت و ماله اوريه معالم مصر و قلتله ان شاء الله نبقي نروح المتحف المصري و قاللي انه بيحفظ سورة قرانية كل يوم و هكذا لحد بقي ايييييييييييييييييييييه لقيت مكالمة عجيبة كده قبل منروح اي حتة و لقيته بيقوللي : مروة هناك شئ اريد ا اخبرك به شئ خبر , قلتله خير اللهم اجعله خير خبر سعيد؟؟؟ قاللي لا اعرف سبحان الله سعيد ام لا , قلت طب قول : لا اكول حين انظر لك ان شاء الله ( انظر لك يعني نتقابل ) و بعدين مطولش عليكم قاللي انه متجوز و عنده ولد فانا حسيت انه عادي يعني و قلتله طب هي معاك في مصر قاللي لا ليست في المصر هي في الشيشان , قلتله طب متيجبها المهم طلع الاستاذ الشيشاني العظيييييييييم عايز يتجوز الزوجة التانية و تكون مصرية و السؤال بقي ليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه زوجه تانية ليييييييييييييييييييييييييييييييييييه؟؟ الرجالة عنييها فارغة لييييييييه؟؟؟ حتي احمد الشيشاني اللي كان اطيب واحد شفته عايز يتجوز تااااااااانية؟؟؟ و هريته بقي اسئلة مبتحبهاش؟؟؟عندها اي مشكلة من اي نوع؟؟؟ غصبوك يا نور عيني تتجوزها و انت لسه بترضع؟؟؟؟ تتجوز عليها ليييييييييييييه؟؟؟ قاللي لا اعرف اظن الفتاة لا تحب رجل له زوجتين كما الرجل لا يحب امراه تتزوج اثنين ربما انتم مثلنا ____ يا سللااااااااااااااااااام ربما احنا مثلكم؟؟؟؟ امال احنا جزم مثلا؟؟؟ و لا من كوكب تااااااني؟؟؟ ليه يا جماعة الراجل عينه فاااااارغة كده؟؟؟ ملل طب ما احنا بنزهق ميت مرة في الدقيقة , تغيير؟؟ طب ماهي خلقكم زي ماهي و في الغالب لامؤاخذة يعني مقرفة و بنستحملها , ليهه فراغة العين ده؟؟؟؟؟؟؟




و ده سؤال كوني مطروح للجميع

37 comments:

كراكيب نـهـى مـحمود said...

موتيني من الضحك
هدي اعصابك طيب
الرجاله دول كائنات عنصرية شريرة اتبسطي كده
اسلوبك جميل
والموقف بجد مسخرة انا قصدي اهدي النفوس تحياتي
اه تعيشي وتاخدي غيرها

مروة ابوضيف said...

و الله يا نهي ربنا يخليكي هم كائنات شريرة اوووووويييي و الله ههههه
انا سعيدة اوي بوجودك هنا في ابلوج بتاعي و تعليقك بجد انا شفت البلوج بتاعك و قريت و لقيت حاجة حلوة اويييييي ماشاء الله
ففرحت اكتر ساعتها و اكتر و اكتر كمان:)

سَيد العارفين said...

مش كل الرجالة يا فندم

فين التفكير العلمي و الترتيب المنطقي للأمور

الراجل غريب و قدامه طبيبة جميلة و شابة لو ماحاولش كنت زعلت منه

شرف المحاولة ؟!

صباح الفل

محمد صلاح العزب said...

طبعا

Anonymous said...

الف الف الف مبروك لدولة الشيشان العظمى

بالمناسبة المرة الوحيدة اللي ذكرت فيها الشيشان في السينما المصرية كانت في فيلم كوميدي بطولة شويكار ومحمد رضا وفؤاد المهندس وكانت كل مشكلة حاكم الشيشان انه عبيط ونسوانجي ودار الفيلم في كليبات من هذا النوع

فشوفي بقى سبحانو يكرر المهشد مرة أخرى بس لخاطر الحداثة يخلي المكان بدل ما هوا قصر الشيشاني محطة مترو السادات وبدل مراسم الاستقبال طلب تذكرة مترو وبدل ما يتورط فؤاد المهندس في الأمر تتدخل السيدة مروة أبو ضيف مباشرة وحصريا على محور مصر الشيشان والله المستعان



محبتي
تلك التي لا أملك غيرها
احمد

إبـراهيم ... معـايــا said...

إزيك يا دكتووووورة .....


و .. أخبارك إيه ؟؟؟


و ...كده يعني !!!



تعرفي بتبقي حلوة برضه ف الفضفضة دي


بجد وااحشااااااااااني !!!



إيه الاختفاء ده كللله ؟؟؟؟

نيرمين رياض said...

it's the best i've ever read,so real and funny.

هشام الجخ said...

ححاول اختصر..
(الحدوتة حلوة) وان كان لي بعض التحفظات على اخطاء الكتابة لعلها من جراء الاسترسال..
عايز اقول لمروة ان فيه فرق (شاااااااااااااسع) انك تتكلمي عن العادات المصرية ( الكتيرة )اللي مش عاجباكي . وانك تتكلمي عن التشريع السماوي.
انا راجل بطبعي هادي وقريت كتير وسمعت كتير وعارف ان فيه تيار علماني في مصر وان اقرب الطرق لتشويه صورة الاسلام – خاصة عند البنات – هي حكاية التعداد دي . لكني بصراحة استفذتني السطحية اللي بتتكلمي بيها – رغم هدوئي المعروف –
اسمحيلي اكمل كلامي باللغة العربية الفصحى لانها اسهل واوضح..
إن ما يردده الإعلام المصري من أن الله حرم التعداد ضمنيا وأن الرجل لا يجب ان يتزوج عدد الا في الضروريات.. هذا كله لخدمة الواقع الاقتصادي والسياسي المصري – وانا لا امانع – ولكن الدين الاسلامي ليس دينا مصريا ويجب ان يكون التعامل معه سواء في اصوله او فروعه من منظور انه دين الارض ودين العالمين.. السياسة المصرية تخشى من التعداد لكي لا يزيد النسل فتستمر المشكلة السكانية .. واراهنك ان التعدد اذا كان لا يؤدي الى زيادة عدد السكان لشجعت عليه الدولة ولخرجت علينا ابواق المشايخ التليفزيونية تحث الناس على التعداد وعلى الزواج المبكر وخلافه.
المقصود .. إن الاصل في الزواج هو العدد .. واقرئي في ذلك ابن كثير وابن القيم وابن حنبل ومالك والشافعي
واقرئي قوله تعالى " أُحِلَّ إاليكم من النساء مثنى وثلاث ورباع" ثم تأتي بعد ذلك الرخصة " وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة" ولي وقفة هنا ربما تفيدك .. إن الاصل في اللغة العربية أن يأتي الاصل قبل الاستثناء ( يارب مايكونش كلامي تقيل) فاقول لك افعلي كذا وان خفتي فافعلي كذا.. أيهما الاصل ؟؟؟ ثم يأتي قوله تعالى " ولن تعدلوا بين النساء " فيتمسك به المتمسكون ويقولون هذا تحريم ضمني .. هاهاهاها .. ان الله لا يحرم ضمنيا .. كيف يحرم ما أحلّ ؟؟ انما يريد الله ان يرفع وزر عدم العدل عن عاتق الرجال من المسلمين ويطمئنهم الى ان الله غفور رحيم وانكم لا تحاسبون الا على اجتهادكم في العدل اما تحقيق العدل نفسه فلن يكون ولا إثم في ذلك لان النساء انفسهم يختلفن من امرأة الى اخرى منهن من ستجذب زوجها بطاعتها او جمالها او طيبها ومنهن من ستنفر منها زوجها ولهذا لن يعدل اي رجل بين نسائه .. وإن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن عادلا بين نسائه حتى انه كان يستغفر الله على ميله للسيدة عائشة دونا عن الاخريات..
حسنا .. لماذا شرع الله التعدد وجعله اصلا في الزواج ولماذا اعطى رخصة للرجل ان يتزوج امرأة واحدة؟؟
لقد اتفقنا ان الاسلام دين العالمين ودين الارض والاحصائيات جميعها في العالم – ماعدا ما اعلنه المجلس القومي المصري للمرأة هذا العام – تؤكد ان عدد الرجال في العالم لا يصل الى ثلثي عدد النساء .. انه علم الاحصاء الذي لم يعرفه "محمد الامي " قبل اربعة عشر قرنا يؤكد الآن هذه الحقيقة .. واذا كان هذا هو الواقع – انا اخاطب الان العلمانيين – فما هو الحل؟؟
انا اسألك انت ايتها الاخت الكريمة اي الحلول افضل لك: 1) ان تتزوجي رجلا متزوجا يجتهد في العدل بينك وبين الاخريات من نسائه 2)ان تكتمي رغبتك الجنسية وتمارسيها نفسك بنفسك في الخفاء فتظهر في سلوكياتك وعصبيتك وتوترك الدائم 3) ان تمارسي رغبتك هذه مع رجل ليس زوجك كما في الغرب
سوف تقولين ان الزواج ليس مجرد رغبة جنسية وان الحديث بهذه الطريقة حديث بدائي ومبتذل و........ اقول لك قفي امام نفسك وقفة حق . ولا تكابري مع الله . الله هو خالقك ويعلم رغباتك وخفاياك ويشرع ما فيه مصلحتك ولو لم تدركيه الان.
وانظري الى متوسط سن الزواج في مصر إلامَ الحال .
والاعلام المصري المغيب يصر على ان السر هو ارتفاع مستوى المهور والمغالاة في طلبات العروس هاهاهاهاها اي سخرية هذه ؟؟ هل هذا اعلام نصدقه ونصدق تشريعاته وتفسيراته لكتاب الله ؟؟ هل تعلمين ايا من صديقاتك – بشرط الا تكون تكذب – قد غالت في مهرها . لقد كانت العروس في عصور الاسلام الزاهية عملة نادرة تقوم لها الحروب والان انقلب الحال واصبح النزاع على الرجال وليس النساء ( مع احترامي طبعا )
ان ما دفعك لكتابة هذه القصة هو شعورك بالغيرة . والغيرة ما لم تكن على دينك فهي إثم. الاسلام يهذب الغيرة والغضب والحقد والشك والبخل و........
هل تصدقين ان رجلا عربيا في فترة صدر الاسلام يتنازل عن زوجته لرجل اخر؟؟ واللهِ.. فعلها الاسلام عندما امر الرسول صلى الله عليه وسلم كل رجل من الانصار ان يزوج احدى زوجاته لرجل من المهاجرين كي لا تنتشر الفتنة
انت مسلمة لا تعرفين عن الاسلام الا ما رواه الاعلام المصري. والاعلام المصري لا يروي شيئا عن الاسلام لانه لو علم الناس الاسلام لقامت دولة الاسلام ولبادت دولتهم..
انا طبعا مش اخوانجي ولا حاجة
انا بس حبيت اعرفك ان التعامل مع الله وكلامه وتشريعاته لازم يكون باسلوب فيه ادب واحترام لاني شايف انك انسانة كويسة ومحترمة واخاف عليك يوما عبوسا قنطريرا واذكرك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( بين المرء والكفر كلمة )
الاسلام يا مروة لا يريد بنا الا الخير .. الاسلام في عهد المنصور وهارون الرشيد حكم العالم .. العالم كله ( ماعدا روما والصين ) اوروبا كلها واسيا كلها وافريقيا لولا ان افريقيا مكنش فيها ناس في الوسط ( تجمعات سكانية كبيرة اقصد )
المهم بكل لطف عايز اقولك انك محتاجة تقري اكتر من كدة قبل ما تكتبي علشان تكوّني على الاقل وجهة نظر تعرفي تدافعي عنها واتمنى لك التوفيق
هشام الجخ

nael said...

هشام الجخ
طبعا لم اكن اريد الرد يا اخ هشام لولا ان كلامك مستفز فعلا، واعتقد انه يعوزه المنطق في مواضع كثيرة جدا
في البداية اريد ان افهم كون عدد الرجال في العالم كله لا يصل الى ثلثي عدد النساء، ما علاقة كون عدد الرجال، في العالم كله، اقل من عدد النساء، في العالم كله، بمشكلة العنوسة في بيئة محددة؟ الا لو اقترحت على امرأة ما ريفية من مصر ان تتزوج صينيا مثلا لتحل مشكلة عنوستها؟ طيب وسؤال اخر: هل كان عدد الرجال في جميع العصور اقل من ثلثي عدد النساء في جميع العصور، وكيف تصل الى احصائيات كتلك؟ ارجوك اطلعنا ولو قليلا على مصادرك الجهنمية التي وصلت بها الى نسبة عدد الرجال الى عدد النساء في الهند مثلا عام 1216، طالما ان التشريع خاضع لكل زمان ومكان وطالما ان هذا هو الغرض من التشريع كما تفضلت وذكرت

ثم هناك ايضا كلامك القيم عن الغيرة وان الغيرة باستثناء الغيرة على الدين هي اثم، أريد أن أسألك هنا: هل يسري هذا الحكم على الرجل أيضا أم أنه كالعادة يسري على المرأة فقط ؟ يعني على الرجل الا يغير على نسائه وان يكون ديوثا لانه يغار على دينه وحسبه هذا حتى لا يكون آثما، مثلما على المرأة الا تغار على زوجها، لانها تغار على دينها وكفى؟ أعتقد أنه لو كان الحكم ساريا على الاثنين فالمسألة ستكون متسقة مع نفسها كثيرا. يعني ان غارت المرأة على زوجها فهي آثمة، بنص كلامك، وإن غار الرجل على امرأته فما موقفه؟ اعتقد ان الرسول تحدث عن الديوث باعتباره واحدا ممن تحرم عليهم الجنة اليس كذلك؟ يسعدني ان تفيدني في هذا الموضوع

تقول:
وانظري الى متوسط سن الزواج في مصر إلامَ الحال .
والاعلام المصري المغيب يصر على ان السر هو ارتفاع مستوى المهور والمغالاة في طلبات العروس هاهاهاهاها اي سخرية هذه ؟؟ هل هذا اعلام نصدقه ونصدق تشريعاته وتفسيراته لكتاب الله ؟؟ هل تعلمين ايا من صديقاتك – بشرط الا تكون تكذب – قد غالت في مهرها . لقد كانت العروس في عصور الاسلام الزاهية عملة نادرة تقوم لها الحروب والان انقلب الحال واصبح النزاع على الرجال وليس النساء ( مع احترامي طبعا )

معنى هذا ان سن الزواج ليست مشكلة تخص هذا العصر فقط. وانما هي مشكلة كل عصر وكل مكان لا يحدث فيه تعدد للزوجات، بما انه في كل زمان ومكان كان عدد الرجال لا يصل الى ثلثي عدد النساء. طيب كيف؟ بينما القلة فقط من كانت تتزوج اكثر من امرأة، القلة المقتدرة فقط. حتى في الريف الذي تتزوج فيه النساء منذ سن الثامنة عشر وأقل، بسبب الفقر وغيره، كان الزواج باكثر من امرأة هو الاستنثاء غير الموجود الا في بيوت العمد والاعيان والاكثر ثراء بشكل عام.
انا لا اعرف بالضبط اي مجتمع تعيش فيه يا اخ هشام، هذا المجتمع الذي يصبح فيه النزاع على الرجال وليس النساء. وفعلا، ليست هناك اية مشكلة لدى الشباب في الزواج ولا في الحصول على سكن ولا توفير العمل اللائق وليس هناك بطالة ولا ولا حتى ان السبب الرئيسي للعنوسة هو ان عدد الرجال اقل من عدد النساء. فقط. يا سلام! ايا كان المجتمع الذي تعيش فيه فانا اعتقد انه اكثر تطورا بملايين السنين الضوئية عن المجتمع الذي يعيش فيه الشعب المصري حاليا. بالمناسبة لا اريد ان افاجئك ولكن العنوسة تزيد بين الشباب ايضا وليس الفتيات فحسب، بالرغم من قلة عددهم المفزعة، ما سر هذا يا ترى طالما ليس هناك لا مغالاة في المهور ولا فقر ولا بطالة ولا اي شيء يمنع الزواج سوى عدم تعدد الزوجات؟

اما موضوع لهجة الوصاية وبين المرء والكفر كلمة وغير هذا، فهو شيء بينك وبين الكاتبة، ولكنني اعتقد ان الرسول بكلمته هذه لم يكن يوجهها الى شخص بعينه، قد يكون يوجهها لك او للكاتبة، لا فارق، ولكن استخدامها في نقاش بينك وبين شخص بعينه هو امر يثير التعجب. انا فقط مندهش. ليس لي ان اعبر عن اكثر من اندهاشي لانه امر لا يخصني كما اسلفت، انما ما يخصني هو الافكار التي ذكرتها والتي يمكننا ان نتناقش فيها. تحيتي

مروة ابوضيف said...

استاذ هشام لم اتحدث علي الاطلاق في موضوعي عن تشريع تعدد الزوجات و خلافه و لكن تحدثت عن طبيعة الرجل و كونه ميال للتعدد و اردت لو اعرف و يساعدني من يقرأ الموضوع في معرفة اسباب فراغة العين لدي الرجل و اعتقد ان هناك الكثير علي الاقل يواقونني الراي ان الرجل يتمتع بقدر عال من فراغة العين هذه لا ادري لماذا اقحمت الدين و التطاول علي الدين هكذا في الموضوع !!! و تطرقت الي شئ يختلف بالاساس عما تحدثت عنه هذا اولا اما ثانيا فنعم ساقول لك و بكل صراحة هل تقصر الزواج بوجهة نظرك هذه علي المتعة الجنسية؟؟و كيف تعاني النساء الجاهلات بدينهم الاسلامي و حكمة تعدد الزوجات من كبت جنسي ؟؟!!! انا اتحدث عن طبيعة نفسية فتتحدث انت بقدرة قادر عن رغبات جنسية!!!! باعتقادي ان الله حين حدثنا عن الزواج حدثنا عن السكن و ليس فقط العفة الجنسية يا استاذ و بالنسبة لسبب العنوسة و الذي تشير الي ان سببه الوحيد هو الترويج الاعلامي لقضية تعدد الزوجات و الاعلام الموجه الذي هدفه الحد من الازدياد السكاني بمصر فكيف برغم قراءاتك الواسعة و اطلاعك و عمق تفكيرك في مقابل سطحيتي تتجاهل هكذا مشاكل البطالة و ارتفاع اسعار السكن و ندرته و كذلك المهور و خلافه من متطلبات الزواج ام ان المجتمع و الحياة يقفوا عندك عند حدود نظرية المؤامرة و الاعلام الموجه الذي بقود الشعب الجاهل المسكين لمراده و كذلك مشاكل المجتمع الجنسية!!! لم اهاجم الدين بل لم اتطرق له لتنبهني الي ديني الحنيف و تتهمني بالهجوم عليه ان تفسر ما تقرأه و تاوله حسبما تراءي لك لا يعطيك الحق في توجيه اتهامات كهذه لغيرك خاصة فيما يتعلق بالدين و الايمان و بالمناسبة نسبة العنوسة في مصر في ارتفاع مستمر بين الجنسين ليس الاناث فقط فهل هذا يدعونا لتعدد الازواج كذلك لنحل مشكلاتهم الجنسية؟؟!!! كان من المفترض منك ايضا ان تقرا و تطلع جيدا قبل ان تعرض وجهة نظرك حتي لا يكون هناك ما فاتك و ان تعرضها قبل ان نقفز مسرعين الي احكام الله و ايات القراه لنسكت من يفكر اصلا بالرد
و اخيرا لم اقصد بموضوعي هذا بالاساس المناقشة او حتي طرح قضية فقط كان موضوع طريف و حادثة اردت ان اعرضها علي من يقراها علي سبيل الفكاهة اما و انك تفضلت و اضفت عليه ما يليق بمرورك من عمق فكان يجب التعمق فعلا في القراءة و في عرض وجهة نظرك

هشام الجخ said...

nael
طبعا لم اكن اريد الرد لولا ان كلامك مستفز فعلا
( مفتتح مقتبس )
لقد تجاهلت يا نايل جميع نقاط القوة في كلامي ووضعت كل الخطوط التي لديك اسفل نقاط الضعف فيه
وانا لن اسنن سنتك
من قال ان الحمية او الغيرة على اهل بيتك إثم؟؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من مات دون دينه فهو شهيد ومن مات دون اهله فهو شهيد ومن مات دون ماله فهو شهيد "
ان ما اتحدث عنه هي غيرة العادة .. ان يغار الرجل لعصبيته او قوميتة دون ان يكون لهذه الغيرة مرجعها الديني .. وقد ذكرت قصة الانصار والمهاجرين في التعليق السابق وكيف هذّب الاسلام الغيرة بين الرجال ولكن من الواضح انك تقرأ ما تريد فقط
والمرأة حين تغار لانوثتها او حبها في الامتلاك وليس لدينها وما امرها الله به فهذا هو الاثم الذي اعنيه
لا اريد يا نايل ان اجعل من صفحة اختنا مروة ساحة للجدل لقد حسمت لنا مروة القضية في تعليقها السالف وقالت إنها لا تناقش تشريعا ولا دينا وإن هذا الدين حنيف وهذا ما كنت اريد ان اسمعه وا يسمعه كل من يدخل الصفحة. فالموضوع انتهى .
مش عاجبني طبعا اسلوبك في جملة موضوع الوصاية .. الكلام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لازم يكون بشكل اكثر ادبا من كدة
شكرا على وقتك

هشام الجخ said...

اما انتي يا ست مروة
بداية
ان كان الرجل ميال بطبعه الى التعدد - هكذا تقولين - فلماذا تتعجبين من التشريع؟؟؟؟
الله خالق يعرف ميول الرجل والمرأة والاطفال والعجائز .. هو الصانع وهو الذي انزل الكتالوج - ولله المثل الاعلى -
الرجل ميال للعدد ولهذا امرناه بالتعداد - ان استطاع -
المرأة ميالة للفرد وامرناها بالالتزام لزوج واحد
الاباء يحبون ابناءهم ولهذا لن نأمر ولن نوصيهم عليهم
الابناء لم نزرع فيهم هذا الحب لهذا نوصيهم على آبائهم

خلاص يا جماعة
المشكلة محلولة
اللي يقول ربنا عليه اعملوه .. من غير فلسفة لانه هو الخالق وهو العالم وهو المصنع - ولله المثل الاعلى -

ويا ستي لو المشكلة ان الرجالة بيحبوا الستات تبقى كتير .. ماشي احنا بنحب الستات الكتير .. احنا وحشين وفينا العبر .. وبرضه بتحبونا وبتموتوا فينا ..
لكن اذا كان قصدك اي شيء .. اي شيء .. يمس الاسلام .. وانه ماكنش المفروض يقول كدة .. ونعدل على ربنا وفقا لاحتياجات المجتمع .. وان شخصية محمد الميالة للستات هي اللي ابتكرت موضوع التعداد ده ... وان .... وان
اوعي
ازعل
ازعل جدا واثور واواجه ومعاكي لغاية اخرك
لكن احنا .. الرجالة .. براحتك
هو فيه رجالة بعد النكسة اصلا ؟؟
اظن كده احنا حبايب ؟؟
بلاش كلام بقى ولو حوالين اي حاجة تمس ربنا
ربنا يهديكي
عشان انا عايز اقابلك في الجنة
ان شاء الله
ونقعد نجادل
عادي في الجنة مفيش حرام
ابقى احجزلك كدة جنبي على الريان
او لو خدتي على الكوثر انا ممكن اكون جنبك برضه بس على الشارع
ها
حبايب ؟؟؟؟؟؟؟؟

nael said...

اولا بخصوص الكلام عن الوصاية انا لم اتحدث بشكل ينتقص من قدر الرسول، ويسعدني ان تريني كيف فعلت هذا. واعتقد انني حتى لو فعلت فأنت لست محاميا للرسول ولا للدين، اعتقد ان دين الاسلام هو اجل من ان يحتاج لدفاع عبد فقير مثلك او مثلي. الا لو لديك راي اخر. على العموم انا كنت اتحدث عن لهجتك الوصائية تجاه الكاتبة. يعني حاجة من عينة ربنا يهديكي عشان عاوز اقابلك في الجنة. ربنا يسهل وتروحها انت اصلا. واروحها انا اصلا، ياريت فعلا الواحد يبقى متطمن انه هيروحها. احسدك على ثقتك يا استاذ. طبعا هنا انا لا اتدخل في لهجتك معها. انا فقط اشرح لك ما قصدته بموضوع الوصاية، التي ادخلت الرسول اليها بقدرة قادر، وانا هنا اقول ان خلي كلامنا على قدنا ولا تدخل اليه الرسول، لان لا احد منا، انا نائل او انت هشام، قادر على ان يزعم انه يملك التفسير الصحيح لكلماته. برضه الا لو كان لديك راي اخر


بالمناسبة انا مصر على الدخول معك في الجدل الى اخره، يعني انت تقول لمروة انها لو كانت تتحدث عن الدين فهنا انت ستزعل. اوكي هذه رغبتك، وهذا زعلك ولا احد يلومك على زعلك، ولا اعرف ان كانت مروة تتحدث عن الدين او تناقشه ام لا، ولكن انا اعرف ان اول من ناقش الدين وادخله للموضوع هو جنابك. اولا، لانها تتحدث عن مشكلة دنيوية بحتة فاذ بك تقول بشكل مخيف ان بين المرء والكفر كلمة وتناقش تشريعات اسلامية وما الى ذلك. ثم وانت تعرض التشريع الاسلامي فيما يخص تعدد الزوجات تصر على ان تعقلنه، وان تبرره بمطالب حياتية في المجتمع، يعني من الاول لم تكن تقول ان هذا التشريع لا ينبغي ان نناقشه ولكنك كنت تصر على ان تناقشه لابراز عقلانيته، وهنا اعتقد ان النقاش مفتوح، فطالما ان الحديث عن العقلانية وعن المجتمع فهذا نقاش مفتوح للجميع، اليس كذلك؟ انت اول من تناولت الدين من منظور علمي، دنيوني، يقبل الجدال. لو قلت ان اول بلاش نتجادل وسبت كل الكلام بتاع المجتمع والحاجات دي صدقني مكنتش ههتم اني ارد عليك. مش علشان كلامك مش هيبقى مهم، عفوا يا استاذ، انما علشان هيبقى فيه نوع من حوار الطرشان، ولا احب ان ادخل في حوار كهذا

بخصوص ان "من قال ان الحمية او الغيرة على اهل بيتك إثم؟؟؟"
فانت من قلت هذا حين قلت: "ان ما دفعك لكتابة هذه القصة هو شعورك بالغيرة . والغيرة ما لم تكن على دينك فهي إثم" طبعا ليس ذنبي انك لم تحسن شرح وجهة نظرك حتى افهمها بدون ان تقولها. انت قلت هذا بوضوح. وانا رددت على وضوحك هذا، كونك كنت تقصد شيئا مخالفا، وهو شيء لم افهمه على اي حال لانه ملتبس وغامض، فليس لشخص مسكين مثلي ان يقرأ ما يدور في خلدك. انا مجرد عبد فقير الى الله يا مولانا

انت ترد علي بقول الاخت مروة بان هذا دين حنيف. هنا انت تحتج علي بشيء لم اقله، طبيعي انني انا من رددت عليك وليس الاخت مروة، فكيف تحتج علي بما لم اقله؟

بخصوص ان النقاش لا يجب ان يتطرق الى الدين نفسه فانا احب ان اعرف ما الذي سيحدث ان تطرقت الى الدين نفسه، يعني ان ناقشت انا هذا الدين وانتقدته لان فيه جوانب غير منطقية كثيرة، ستزعل ان تطرق الكلام الى الدين كما قلت؟ وماذا بعد زعلك؟ يعني هناك عدة احتمالات: التكفير والقتل، الاقناع، الزعل المجرد اي الخصام، السب والقذف مثلا. لاحظ انك في ردك الاول كنت تخاطب الاخوة العلمانيين. اي هؤلاء المستعدين لمناقشة الدين من منظور علمي، يسعدني ان ترينا مهاراتك في اقناعهم، والا تقتصر محاولات الاقناع هذه على زعلك وعن ان يا جماعة بلاش كلام في اي حاجة تمس الاسلام او ربنا. يعني اعتقد ان الاخوة العلمانيين لن يهتموا الا بمحاولات اقناع اكثر تطورا

انا ركزت على اضعف الكلام في حديثك؟ وتعتقد ان الذنب ذنبي؟ انت من ضمنت حديثك حججا ضعيفة. ثم تلمني انا لانني ركزت عليها. هذا مضحك بعض الشيء. سبحان الله فعلا

طبعا لا انوي الاعتذار عن التدخل معك في حوار في صفحة الاستاذة مروة، فصفحتها هي مدونة، وهي مفتوحة للجميع، صفحتها تنتهي بما كتبته في التدوينة الاساسية وفي تعليقاتها بعد هذا، اما ما خلا هذا، فهو مجال عام يمكن للجميع ان يتحاوروا فيه. هذه بعض ادبيات التدوين كما اعرفها
وشكرا

هشام الجخ said...

سلاما

د.إبراهيم ماضي said...

الأخ نائل
تفضلت بإثارة عاصفه على تعليق الأخ هشام الذي لم يعجبني في طريقة طرحه .. ولكني اشتممت رائحة علمانيه تفوح من بين ثنايا كلماتك التي اخترتها بعنايه
فعفواً
اسمح لي أن اتداخل معكما في الحوار .. رغم ان الأخ هشام قد اعتبرك من الجاهلين في اخر رد له عليك .. وقال لك " سلاما " .. إلا اننى أؤمن انه حتى الجاهل لابد له من فرصه كي يعلم
فكما يقول اهل العلم
إذا كان الرجل يعلم .. ويعلم انه يعلم .. فهو عالم فتعلموا منه
وإن كان الرجل لا يعلم .. ولا يعلم انه لا يعلم .. فهو أحمق فاجتنبوه
وإن كان الرجل لا يعلم .. وهو يعلم أنه لا يعلم .. فهو جاهل فعلموه
فاسمح لى ان اوضح لك بعض النقاط التى أخذتها عليك .. ومن باب احسان الظن .. ورفع الحرج .. ارجو ان يكون ما صغته بين ثنايا جملك قد جاء على سبيل الخطأ .. أو كان محض صدفة دفعتني إلى ان أقرأ هذا الموضوع

تقول :
"اولا بخصوص الكلام عن الوصاية انا لم اتحدث بشكل ينتقص من قدر الرسول، "

إذا ذكر النبي الكريم .. وجب قول صلى الله عليه وسلم .. هذا إن كنت من أتباعه .. أما ان كنت من غير المسلمين .. فأرجو ان توضح لنا هذا

تقول :
"اعتقد ان دين الاسلام هو اجل من ان يحتاج لدفاع عبد فقير مثلك او مثلي."

عفوا
هذه جمله انشائيه تصلح لتكون في كراسة طالب في المرحلة الإبتدائيه .. لا يعلم شيئا من امور الدين والدنيا
فقبله المسلمين .. البيت العتيق .. الكعبه المشرفه .. تحتاج إلى دفاع المسلمين عنها .. وأرض الإسلام .. رويت من دماء شهداء المسلمين دفاعاً عنها .. وكذلك الحقوق .. ما ضاعت ابدا الا عندما قال اصحابها مثل قولك.
الإسلام دين الله .. وكل منتسب للإسلام يجب عليه الذب عن دينه .. والدفاع عن شريعة الله .. وصوغ العبارات الأدبيه لا يجب ان يسوقك إلى نسيان المضمون.
العباره أدبيا تبدو جميله .. ولكنها فارغة المضمون .. واعذرنى .. فأنت بكلامك هذا تذكرني بقول بنى اسرائيل " اذهب انت وربك فقاتلا "
سيدي الفاضل
نحن نعيش في أرض الواقع .. لا في سماء الخيال .. والإسلام رغم علو شأنه .. وجلال تشريعاته .. في أشد الحاجه اليوم لمن يدافعون عنه .. ويقدمونه للبشريه من جديد .. في ظل شراسة اعلاميه غربيه تحاول وصمه بالتخلف و الرجعيه والارهاب .. وأظن ان مثلك لا يخفى عليه هذا .. فدعنا نهبط من سماء العبارات الفخمة إلى أرض الواقع البسيط.

تقول :
"وانا هنا اقول ان خلي كلامنا على قدنا ولا تدخل اليه الرسول، لان لا احد منا، انا نائل او انت هشام، قادر على ان يزعم انه يملك التفسير الصحيح لكلماته."

هذا كلام عجيب .. فأنت تقول أنه لا احد هنا يمكنه فهم كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وكأنه كلام أعجمي !!!
اسمح لي ماذا تقصد بكلمة هنا ؟؟ هل تقصد هنا في هذه الصفحه ؟ فيكون كلامك مقبولاً إلى حد ما .. أم أنك تقصد بهنا .. أي في هذا العالم ؟؟
إن كانت الثانيه .. فأنت تحاول عزل كلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن العصريه .. وهذه تهمة أنأى بك عنها .. وهذا تعريض جديد بنبي أهدى البشريه مفتاح السعادة في الدنيا والآخرة على مدار 14 قرناً من الزمان .. والآلاف اليوم يدخلون في دين الله بفضل ما قاله وفعله وسنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم .. لتأتي انت من خلف أزرار لوحة المفاتيح تعلن بكل جهل أن لا أحد يستطيع ان يفسر كلامه صلى الله عليه وسلم !!!
عذرا أرجو التوضيح .. ماذا تعني بكلمة هنا ؟

تقول :
"بالمناسبة انا مصر على الدخول معك في الجدل الى اخره"

وأنا أصر على معرفة خلفياتك الثقافيه .. حتى أعرف على أي أرض أستطيع الوقوف معك لبدء الجدال .. فنحن هنا في هذه الشبكة العنكبوتيه مجرد أسماء وهميه .. بلا ملامح .. أرجو ان توضح لي ما هي ملامح فكرك حتى أستطيع ان افهم إلى أي جدل تدعو

تقول :
"ثم وانت تعرض التشريع الاسلامي فيما يخص تعدد الزوجات تصر على ان تعقلنه "

عفوا
هذه الجمله ماذا تعنى ؟؟؟
هل التشريع الإسلامي غير معقول فاضطر الأخ هشام - الذى اختلف معه في أسلوبه الهجومي - أن يصر على عقلنته ؟؟؟
وهل تعتبر أنت مسألة تعدد الزوجات في دين الإسلام مسأله غير معقوله ؟؟
أتمنى ردا واضحا

تقول :
"انت اول من تناولت الدين من منظور علمي، دنيوني، يقبل الجدال"

لا أفهم من أين جاءتك هذه الفكره !!
وعلى أي حال فإن التشريع الإلهي لا يمكن التعامل معه بهذه البساطه اللغوية التي تتحدث بها.
أنا أعلم مشكلة المثقفين في عالم اليوم .. في ظل سلطة غاشمة قهرت عليهم كل أبواب الثورة والإبداع .. فصار هم ثورتهم على كلام الله وتشريعاته .. وصار هذا فخراً بين أدعياء الثقافة .. وشجاعة مزيفه يتباهون بها .. وأنا اعجب من جرأتهم في التطاول على الخالق بهذا الشكل .. بينما يقشعر بدن أحدهم إذا دق بابه ضابط السلطه في ساعة متأخرة من الليل !!
فأي نقاش هذا الذي تريد ان تخوضه ؟؟ إن كنت تظن أنك تستطيع تصحيح شريعة رب السماء في أرضه .. فاعلم انك كالذي يكنس الأرض ليثير الغبار على السماء .. فمهما فعلت لإثارة الغبار .. تظل الأرض أرضاً والسماء سماءا !!

تقول :
"انت ترد علي بقول الاخت مروة بان هذا دين حنيف. هنا انت تحتج علي بشيء لم اقله، طبيعي انني انا من رددت عليك وليس الاخت مروة، فكيف تحتج علي بما لم اقله؟"

عفواً
هو دين حنيف قلت هذا أم لم تقله
وعلى أي حال
من باب معرفة الملامح الفكريه لمن يريد اثارة جدل هنا .. فإنني أتحرق شوقاً لمعرفة نوع هذا الدين إن لم يكن حنيفاً من وجهة نظرك ؟؟ أم انه حنيف ولكنك تحب خلق جو من الإثاره ؟
أرجو التوضيح

تقول :
"بخصوص ان النقاش لا يجب ان يتطرق الى الدين نفسه فانا احب ان اعرف ما الذي سيحدث ان تطرقت الى الدين نفسه، يعني ان ناقشت انا هذا الدين وانتقدته لان فيه جوانب غير منطقية "

ها انت ذا تدس السم في العسل
وتحاول ان تجلس على كرسى العدالة وانت ابعد ما تكون عنها !!
اسمع يا هذا
إذا أردت مناظرة بين العلمانيه والإسلام .. فيجب أن تكون اهلا للحديث في هذا الموضوع الشائك .. فنحن - اهل مصر - نقدر الدين حق قدره .. وحتى العصاة منا لا يجترؤون على الدين .. فإن أردت مناظره من هذا النوع .. فعليك أن تلتزم أدب الحديث في مناظرة من هذا النوع.
واعلم انني التقيت العشرات من العلمانين المصريين .. ووجدت أغلبهم لم يدرسوا جذور الحضارة العربيه الإسلاميه من مصاردها .. وإنما درسوا التاريخ الأوروبي وأرادوا أن يسقطوا عقدة الدولة الدينية في الغرب على حضارة الإسلام .. والبين كبير .. والفرق شاسع .. لا يدركه من أخذ بقشور الأمور وأسرع مرددا كلام المستشرقين كالببغاء .. وأرجو ألا تكون منهم !!

تقول :
"لاحظ انك في ردك الاول كنت تخاطب الاخوة العلمانيين. اي هؤلاء المستعدين لمناقشة الدين من منظور علمي،"

هل هذا هو تعريف العلمانيه من وجهة نظرك ؟

تقول :
" يعني اعتقد ان الاخوة العلمانيين لن يهتموا الا بمحاولات اقناع اكثر تطورا "

تردد كلاما دأب الببغاوات على ترديده .. منذ أن أطلق الشيوعيون على انفسهم لقب (التقدميين) .. واليوم انت تخلع على العلمانيين لقب (الأكثر تطوراً) .. واسمح لي ان أضيف على ما خلعت ب(الأكثر لزوجه)
فهكذا هم معشر العلمانيين .. لا يردون مجلساً إلا وتحدثوا فيه .. وحاولوا اشعال صراع فكرى بأرخص الوسائل .. والهدف ؟؟ لا هدف !! مجرد الكلام واستعراض لمهارات التطاول على المقدسات .. والشجاعة المكذوبه في مهاجمة رموز وثوابت الأمة .. والفصاحة الزائفه في التعامل مع النصوص القرآنيه والأحاديث النبويه .. وكأنهم هم وحدهم فطنوا إلى ما لم يفطن إليه المسلمون جميعا على مدار 14 قرنا من الزمان !! 14 قرنا .. سادت فيهم دولة الإسلام نحو 11 قرنا !! ولم تنهار إلا في مطلع القرن العشرين !! وقبلها لم يجرؤ اليهود على احتلال أرضنا وتدنيس مقدساتنا .. قبلها - ورغم الوهن - لم تكن أمريكا تحلم أن تتحكم شئون العالم الإسلامي كما تفعل اليوم .. فتنصب حكامه .. وتوزع قوت شعوبه .. وتغزو عقول ابنائه بالأفكار الهدامه من هذه العينه وغيرها .. حتى يلعن آخر هذه الأمة أولاها .. وحتى تفقد هذه الأمة ملامح شخصيتها الفريده بين الأمم !! ولا حول ولا قوة إلا بالله

تقول :
" فهو مجال عام يمكن للجميع ان يتحاوروا فيه. "

نعم ولهذا اشركت نفسي في هذا الحوار
بل اشتركت خصيصا في هذه المدونه من اجلك انت
وأرجو ان يكون حوارا هادفا .. مفيدا للقراء

nael said...

الدكتور ابراهيم. اشكرك على مداخلتك القيمة
سارد باختصار على النقاط التي ذكرتها مع عدم امكاني ايراد المقتبس منك ومني كاملا نظرا لطوله



(إذا ذكر النبي الكريم .. وجب قول صلى الله عليه وسلم .. هذا إن كنت من أتباعه .. أما ان كنت من غير المسلمين .. فأرجو ان توضح لنا هذا)

إذن اعتبرني من غير المسلمين، عامة انا لا احب ان اوضح ان كنت مسلما او لا، طالما ان الاسلام دين عالمي، اذن يمكن للجميع ان يتناقشوا فيه، مسلمين او غير مسلمين، المسلمون لانه دينهم وغير المسلمين لانه يرجى هدايتهم للاسلام، اليس كذلك؟



( نحن نعيش في أرض الواقع .. لا في سماء الخيال .. والإسلام رغم علو شأنه .. وجلال تشريعاته .. في أشد الحاجه اليوم لمن يدافعون عنه .. ويقدمونه للبشريه من جديد .. في ظل شراسة اعلاميه غربيه تحاول وصمه بالتخلف و الرجعيه والارهاب .. وأظن ان مثلك لا يخفى عليه هذا .. فدعنا نهبط من سماء العبارات الفخمة إلى أرض الواقع البسيط.)

لا يحتاج للدفاع عنه غير الضعيف. هل تقصد ان الاسلام اضعف من الالة الاعلامية الغربية؟ انا لم افهم هذه الازدواجية فعلا من بعض من يتحدث عن الدفاع عن الاسلام او عن الرسول. كيف يمكن الدفاع عن شخص هو غير محتاج لدفاعك. هل الرسول او الاسلام يحتاجان لدفاعك؟ هل هما اكثر ضعفا منك؟ ارجو شرح هذه النقطة لي.



(تقول :
"وانا هنا اقول ان خلي كلامنا على قدنا ولا تدخل اليه الرسول، لان لا احد منا، انا نائل او انت هشام، قادر على ان يزعم انه يملك التفسير الصحيح لكلماته."
هذا كلام عجيب .. فأنت تقول أنه لا احد هنا يمكنه فهم كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وكأنه كلام أعجمي !!!
اسمح لي ماذا تقصد بكلمة هنا ؟؟ هل تقصد هنا في هذه الصفحه ؟ فيكون كلامك مقبولاً إلى حد ما .. أم أنك تقصد بهنا .. أي في هذا العالم ؟؟)

عفوا، قلت منا وليس هنا، منا اولها ميم، وليس هنا اولها هاء، وزيادة للتوضيح قلت انا نائل او انت هشام




(تقول :
"بالمناسبة انا مصر على الدخول معك في الجدل الى اخره"
وأنا أصر على معرفة خلفياتك الثقافيه .. حتى أعرف على أي أرض أستطيع الوقوف معك لبدء الجدال .. فنحن هنا في هذه الشبكة العنكبوتيه مجرد أسماء وهميه .. بلا ملامح .. أرجو ان توضح لي ما هي ملامح فكرك حتى أستطيع ان افهم إلى أي جدل تدعو)

انا علماني يساري، مع خلفيات ثقافية اخرى كثيرة، ليست بالضرورة محصورة في العلمانية او اليسار، ولا يتسع المجال لذكرها فعلا، عامة تستطيع وانت مرتاح البال ان تعتبرني لا ادعو لفكر من اي نوع وانما اتناقش حول نقاط محددة فقط طرحها الاخ هشام. هذا سيكون مريحا لكلينا



(تقول :
"ثم وانت تعرض التشريع الاسلامي فيما يخص تعدد الزوجات تصر على ان تعقلنه
عفوا
هذه الجمله ماذا تعنى ؟؟؟
هل التشريع الإسلامي غير معقول فاضطر الأخ هشام - الذى اختلف معه في أسلوبه الهجومي - أن يصر على عقلنته)

لا ابدا، قصدت انه بدلا من ان يقول لي لا تناقش هذا التشريع لان كلام الله لا يناقش، ابتدأ هو بالنقاش واوضح الحكمة الدنيوية، المجتمعية، وليس الاخروية من التشريع، وبما انه ادخل نفسه الى مجال الحكمة الدنيوية، فمن الممكن بسهولة ان يرد عليه بالحكمة الدنيوية، اي ان ممكن ان يقول له احد ان تعدد الزوجات لا يفي بحاجات المجتمع او او الى اخره.



(تقول :
"انت اول من تناولت الدين من منظور علمي، دنيوني، يقبل الجدال"
فأي نقاش هذا الذي تريد ان تخوضه ؟؟ إن كنت تظن أنك تستطيع تصحيح شريعة رب السماء في أرضه .. فاعلم انك كالذي يكنس الأرض ليثير الغبار على السماء .. فمهما فعلت لإثارة الغبار .. تظل الأرض أرضاً والسماء سماءا !!)
يا اخي لا، انا قلت له ان كان ثمة نقاشا فانت من بدأته، فقط هذا ماقلته




(تقول :
"انت ترد علي بقول الاخت مروة بان هذا دين حنيف. هنا انت تحتج علي بشيء لم اقله، طبيعي انني انا من رددت
عليك وليس الاخت مروة، فكيف تحتج علي بما لم اقله؟"
عفواً
هو دين حنيف قلت هذا أم لم تقله)

من باب معرفة الملامح الفكريه لمن يريد اثارة جدل هنا .. فإنني أتحرق شوقاً لمعرفة نوع هذا الدين إن لم يكن حنيفاً
من وجهة نظرك ؟؟ أم انه حنيف ولكنك تحب خلق جو من الإثاره ؟

قصدت المبدأ، ان لا يحتج علي بشيء لم اقله، افترض انني مثلا ملحد واعتقد ان الدين غير حنيف وهو يريد ان يقنعني بان الدين حنيف، هل يعقل ان يقول لي الاخت مروة قالت انه حنيف؟




(تقول :
"بخصوص ان النقاش لا يجب ان يتطرق الى الدين نفسه فانا احب ان اعرف ما الذي سيحدث ان تطرقت الى الدين
نفسه، يعني ان ناقشت انا هذا الدين وانتقدته لان فيه جوانب غير منطقية "
إذا أردت مناظرة بين العلمانيه والإسلام .. فيجب أن تكون اهلا للحديث في هذا الموضوع الشائك .. فنحن - اهل مصر - نقدر الدين حق قدره .. وحتى العصاة منا لا يجترؤون على الدين .. فإن أردت مناظره من هذا النوع .. فعليك أن تلتزم أدب الحديث في مناظرة من هذا النوع.)
لم تشرح كيف اسأت أدبي هنا؟ عندما قلت ان هناك جوانب غير منطقية؟ فعلا هناك جوانب غير منطقية في الاسلام لان الدين بطبيعته اكبر من المنطق. هذا امر غير منطقي ان يسافر شخص الى القدس والى السماوات في ليلة واحدة، هذا غير منطقي ولكن يطلب منه تصديقه بالايمان وليس بعقلنا. اليس كذلك؟




(تقول :
"لاحظ انك في ردك الاول كنت تخاطب الاخوة العلمانيين. اي هؤلاء المستعدين لمناقشة الدين من منظور علمي،"
هل هذا هو تعريف العلمانيه من وجهة نظرك ؟
لا. هذا جزء من العلمانية بطبيعة الحال. هناك فصل الدين عن السياسة وهناك فصل الدين عن العلم، اعتقد ان هذان هما اهم جوانب العلمانية.




(تقول :
" يعني اعتقد ان الاخوة العلمانيين لن يهتموا الا بمحاولات اقناع اكثر تطورا "
تردد كلاما دأب الببغاوات على ترديده .. منذ أن أطلق الشيوعيون على انفسهم لقب (التقدميين) .. واليوم انت تخلع على العلمانيين لقب (الأكثر تطوراً) .. )
انا لم اقل أن العلمانيين الاكثر تطورا. قلت انهم لن يقنعوا الا بمحاولات نقاش اكثر تطورا. بمعنى انهم سيدخلون في جدل جذري حول الدين ولن تقنعهم محاولات الاستاذ هشام المتواضعة لتخويفهم من اقتحام هذه المنطقة، لانهم تجاوزوها من زمان، سواء كان هذا التجاوز امرا سلبيا ام ايجابيا.




(تقول :
" فهو مجال عام يمكن للجميع ان يتحاوروا فيه. "
نعم ولهذا اشركت نفسي في هذا الحوار
بل اشتركت خصيصا في هذه المدونه من اجلك انت
وأرجو ان يكون حوارا هادفا .. مفيدا للقراء )

اشكرك على هذا الجهد وارجو معك ان يكون هادفا فعلا
تقبل تحياتي

اخوك نائل

د.إبراهيم ماضي said...

أولاً
ضحكت عندما قرأتك تقول :
" كيف يمكن الدفاع عن شخص هو غير محتاج لدفاعك. هل الرسول او الاسلام يحتاجان لدفاعك؟ هل هما اكثر ضعفا منك؟ ارجو شرح هذه النقطة لي."

بل أنا اقوى من العلمانيه والإلحاد
من ادعى انني ضعيف أصلاً ؟؟؟
ربما أكون قوياً جدا .. بحيث يصبح الإسلام وهو اضعف مني بقليل - كما تفترض في كلامك الطفولي الساذج في ظاهره الفارغ في معناه - اقوى من كل ملاحدة العالم ويسارييه وعلمانييه!!!
يا هذا
هل أخاطب عقلا يحبو في سماء الفلسفة السفسطائيه ؟؟
مازلت تحاول إثاره الغبار .. والتحول من الدفاع عن بيتك الزجاجي الهش .. إلى الهجوم على عقل القارئ بأسلحة فاسدة

هل بيان الدين للناس .. والدفاع عن رموزه .. يعنى أنه ضعيف ؟؟؟
إذا فكل أفكارك ضعيفه .. لأنك دافعت عنها يوما ما !!!
وأمريكا دولة ضعيفه .. لأنها تبعث بجيوشها للدفاع عن مصالحها !!!
وروسيا دولة ضعيفه .. لأن لديها جيش للدفاع عنها !!
أما إسرائيل فهي أضعف خلق الله .. كيف لا وقد جيشت كل شبابها للدفاع عنها !!!

هل تحاول ان تجعل من نفسك فيلسوفاً باثاره عبارات مضحكة كهذه ؟

ولو افترضنا صحة النظريه الفلسفيه الجديده
يصبح من غير المعقول الاستمرار في الحوار بيننا .. لأن كلا منا يدافع عن فكره .. وطبقاً لجملتك الرائعه فإن اي شيء تدافع عنه ضعيف !! فاسمح لي : لا تدافع عن افكارك ابدا .. وبدلها فورا عند اي هجوم .. لأن اي فكره تتعرض للهجوم تكون فكرة ضعيفه !!!

يا صديقي الطيب
عندما تدافع عن جسدك وانت نائم من ناموسه مزعجه تريد أن تقلق راحتك بصوتها الشبيه بمحرك الطائره العموديه من طراز أباتشي .. فإن هذا لا يعنى أن الناموسه أقوى منك !!!
هكذا أنصار الإسلام .. يدافعون عن كيان عظيم .. ودين متين .. أمام زحف جراد أهوج .. يحاول استعباد الناس لغير الله !!!
ندافع عن الدين .. لننقذ البشريه .. وننقذ الناس .. ونحرر عقولهم من الماديه والعبوديه للشهوات والهوى .. إلى السمو الروحى والإنساني نحو الخالق العظيم.
نحن ندافع عن البشريه الضعيفة أمام هوى النفس .. ندافع بالإسلام .. وعن الإسلام .. بالإسلام .. حتى يظل الطريق واضحاً أمام الجميع .. وحتى إذا ما التقينا يوم القيامة أمام الملك .. برأت ذمتنا من الذين خالفوا وحادوا عن الطريق.

الدفاع عن الإسلام
دفاع من نوع فريد .. دفاع لا يهبط لمستوى المثال الذي ضربته
فنحن ندافع عن الإسلام بالإسلام
من أجل سعادة الإنسانيه

تقول :
" لا يحتاج للدفاع عنه غير الضعيف "
يا سيدي .. كف عن صوغ عبارات رنانة بلا مضمون
ماهذا الكلام المرسل ؟؟
أشعر وكأنني أقرأ جمله مترجمه عن حكيم صيني عاش ومات على صخره من الحجر الجرانيتي في هضبة التبت !!

على أي حال لن أضيع وقتي في هذه التفاهات
وسأقترح عليك حلا لطيفا يروق لك

أنا أدافع عن الإنسان الضعيف .. وذلك بكشف الزيف الذي يحاول بعض الأشقياء دسه لهذا الانسان الضعيف .. حتى أنجو به من عذاب الدنيا والآخره

بالمناسبه
ما من طرح علمي .. ولا من حقيقة نعيشها اليوم
إلا ودافع عنها ويدافع عنها جيش من العلماء في كافة بقاع الأرض
وهذا يقودنا – بفضل أطروحاتك الفكريه – إلى نتائج كارثيه
قد يكون من بينها إلغاء التفكير
لأن عمليه التفكير هي صراع بين الأفكار
وهذه الأفكار المتدافعه – طبقا لكلامك – ضعيفه لأنها وكلت عقلك للدفاع عنها !!
بهذا يصبح الموقف معقدا للغايه !!
اسمح لي
لا أعرف كيف أنصحك !!
هل أقول لك " لا تتوقف .. استمر في الدفاع عن نظريتك " ؟؟؟
ولكني بهذا أدعوك للإثبات عكسها !!

الموقف صار شديد التعقيد

أرجوك
توقف عن طرح أفكار سطحيه
وتعال نغوص إلى أعماق الموضوع

ثانياً :
تقول :
افترض انني مثلا ملحد واعتقد ان الدين غير حنيف وهو يريد ان يقنعني بان الدين حنيف

هل عرفت اولا أيها الصحفي الدؤوب معنى كلمة حنيف ؟؟



ثالثاً

تطلب منى ان اعتبرك غير مسلم حتى لا تضطر للصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

على أي حال
إن الله وملائكته يصلون على النبى
فالصلاة على النبى تزيد صاحبها شرفاً

ومادمت قد خرجت بنفسك من حظيره الإسلام
فقل لي
ماهي مشكلتك مع الإسلام ؟؟؟
أنه ليس وقفاً أو سبيلا للعامة كي ينتقدوه ويطرحوا أفكارهم فيه .بينما الواحد فيهم متكئ على أريكته ؟؟
نعم
هو كذلك
الإسلام ليس ملعباً خالياً يدعوا من هب ودب للخوض فيه
إذا اردت الخوض في دين الله
فعليك دراسته جيداً .. وتعلمه .. لأنه أوسع وأشمل من أن يراه احدهم من منظور ضيق !!

فأحكام الإسلام تدور في منظومة متكامله
وحتى تستطيع ان تفهم هذه المنظومه
عليك بدراسه الإسلام دراسه شامله لتمسك بأطراف المشهد
ووقتها ستعلم كم هو عظيم هذا الدين



هل تريد ان ادعوك إلى الإسلام أم ماذا ؟



رابعاً :
اعتبرت الدين اكبر من المنطق
وهذا قول غير صحيح
فالدين يتسق والمنطق
والإسلام تحديداً .. دين يتعامل مع الأشياء بمنطق محكم
ولكن هناك من يصدق فيهم قول إيليا
وترى الشوك في الورود وتعمى .. ان ترى الندى فوقها إكليلا !!!

هل يعقل أنك تتعامل في عام 2007
مع حادثة الإسراء .. على أنها حادثه فوق حدود المنطق ؟؟؟
على أي حال
ما كنت لأصدق عندما اشتريت أول جهاز كومبيوتر عام 89 بأنني سأتمكن يوماً ما من الحديث بالصوت والصورة مع أقاربي في اخر العالم !!!
ولكن اليوم عندما يأتى أحد ليقول إن هذا أمر يفوق حدود المنطق .. يسهل على ان أتهمه بضيق أفقه !!

حادثه الإسراء .. بمقاييس اليوم .. لا تشكل خرقا للمنطق أبدا
فبعد ان تعلمنا قوانين السرعه والزمن والحركه
أصبح من السهل جدا تصور أمر كهذا

ربما صعب الأمر على الناس وقتها .. أنهم لم يتصوروا ان هناك وسائل أسرع من الخيل والجمال .. أما اليوم .. فإنسان العصر الحديث يستطيع بسهولة ان يقبل أمرا كهذا !!

نعم
من المنطقي جدا
أن يقوم خالق هذا الكون بنقل عبد من عباده في ليله واحده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى !!!

قل لي
هل من المنطقى أن يعرف محمد – صلى الله عليه وسلم – أن عدد المفاصل في جسمك 360 مفصلا ؟؟ كيف وصل بعلمه إلى ال Gomphosis ؟؟؟ وهو المفصل الذي اثبته العلم الحديث !!!
وأن يعرف أشكال الأطوار الجنينيه التي اكتشفناها مؤخرا بعد اختراع المجهر الإلكتروني ؟؟
وأن يصف لنا شكل العلاقات بين مياه البحار ومناطق التغير وما يعرف بالمساحات البيضاء وهو الذي لم يركب البحر أبدا ؟؟؟؟؟ ولم يعرف عن العرب أصلا أنهم ركبوا البحر ؟؟؟؟

نعم من المنقطي
لأن هذا الكلام ليس من عنده .. إنما هو كلام الخالق

هل من المنطقي أن تقول لي : إن الصومال قصفت جيبوتى بالقنبله النوويه ؟؟
كلا بالطبع
ولكن يبقى الأمر منطقيا إذا بدلت الصومال بأمريكا أو اي دولة تملك قدرة نوويه

هل فهمت شيئاً ؟؟

ختاماً :
انهارت اليساريه في عقر دارها
وتنهار الحركات اليساريه في الخريطة السياسيه الأوروبيه أمام اليمين !!
وفي أوطاننا
تآكل المشروع اليسارى تماماً
وأصبحت اليساريه ممثله في رموزها من عينة رفعت السعيد وغيره مثاراً للشفقه

ومازال هناك من يدافع عنها !!!
رغم انها لم تقدم حتى اليوم للإنسانيه شيئاً !!
فطبقا لكلام عمالقه الفكر اليسارى
فإن التجربه السوفيتيه لم تطبق كامله !!

فعجباً لك تدافع عن تجربه لم تنجح
ولم تحفر علامات على طريق التاريخ !!

وتتعجب لمن يدافعون عن حضارة سادت العالم قرونا وقرونا من الزمان !!!

على أي حال
أسأل الله لك الهدايه
صدقني
الإسلام هو سبيل الخلاص
ودعك من الجدل الرخيص
فقد يدركك الموت قبل أن تدرك كل ما ترجوه من هذا الجدل


والسلام على من اتبع الهدى

د.إبراهيم ماضي said...

الآنسه مروة أبو ضيف
صاحبه الموضوع الأصلى

حقيقة .. لم يتح لي الوقت قراءة قصتك من قبل .. والآن وبعد ان قرأتها .. أجد ان هشام قد تجنى عليك كثيراً وأعطى الموضوع أكبر من حجمه

فما انت الا فتاه مصريه تمر بفراغ وقت رهيب يدفعك لمصاحبه شاب لمجرد أنه يتحدث العربيه بشكل مكسر !!

وبالطبع فأنا متيقن تماماً أنك لم تقصدى مسأله تعدد الزوجات .. ولم تهاجمي الدين .. لأنك أبسط وأخف من ذلك بكثير .. وأرجو ألا تغضبك صراحتى

فتفاصيل الحكايه
تنم عن شخصيه تتنقل بين الأحداث كالفراشه .. بلا ضجيج .. وبلا اضافة حقيقيه.

لم أفهم سر غضبك لأن الرجل طلب منك الزواج .. وهل كنت ستغضبين لو طلب منك أن تكوني عشيقته مدة بقاءه في مصر ؟؟

I mean to be his Girlfriend

لحظه من فضلك
أقسم لك انك ما كنت ستغضبين .. وكنت ستقولين إنه رجل اجنبي ولهم عاداتهم المختلفه ومجتمعاتهم مفتوحه .. و .. الخ الخ الخ
وكنت ستحكين القصة لصديقاتك .. وبينما تلوى احداهن رأسها تعجباً من طلبه .. كنت ستسارعين لوصفها بالعبيطه .. و يا بنتي دول ناس عايشه حياتها بالطول والعرض مش معقدين زينا .. الراجل طلب مني بكل وضوح .. طبعا انا رفضت !! بس احترمت فيه صراحته !!!!!!!!!!

آنستى الصعيديه
أنت في الحالتين لا تقبلين الارتباط برجل متزوج .. وكنت سترفضين عرض الزواج .. أو عرض العلاقه غير المشروعه .. ولكن ما أثار غضبك هنا هو الزواج !!!
وكأن الرجل قد اجرم عندما احترم حقوقك .. ورسم خطوط علاقة يرجوها في النور !!!!

وهذا نجاح أهنئ عليه وسائل الإعلام المصريه العظيمه .. التي نجحت في جعل الراقصه نجمه .. وبنات الليل قدوة .. ولكع بن لكع صار يتحدث في أمور الناس !!!

الرجل لم يرتكب جريمه
هو احترم انوثتك .. وقدر شخصيتك .. ولم يطلب منك أمراً خارج حدود العقل .. هو طلب منك الزواج ربما لتساعديه على تحمل مشقة الغربه .. وتكوني سنداً له في أرض لا يعرف فيها احدا .. وبالتأكيد هو تصرف راق منه .. ومسئول

هو أرادك .. وسلك السبيل المشروع .. ورغم ذلك تشعرين نحوه بالحنق !!!

بينما لو كان هذا الشاب استمر في طريقه .. ولم يروى لك قصة زوجته .. وانتظر حتى تسقطي في شباك غرامه .. ثم صارحك والدمع في عينيه !! ربما كنت في هذه اللحظه اتهمته بالغش والخداع .. ولكن في نفس الوقت ما كنت لتقبلي عليه نص كلمه فهو حبيبك !!! وكنت ستلومين نفسك لأنك سمحتي لنفسك أن تحبيه .. إلى اخره من مشاعر النساء المعقده التي يعجز أعظم علماء النفس عن تفسيرها !!!!

على أي حال
قصتك لطيفه .. والمرأه المصريه بطبيعتها تحب المختلف .. وتفضل الخروج مع الغريب لأنه ينتمى لثقافه مختلفه .. فهي تشعر دائماً بالخوف من كلام الناس !!
وعلى أي حال .. أعتقد أن قصتك هذه إن حملت بعض الدلالات .. فهي أنك تعيشين حاله من الفراغ .. والإحباط
ولا ألومك .. فكيف بالطبيبه التي كانت يوما ما طالبه فائقه .. متميزه .. تحلم بمستقبل متميز .. فإذا بها تصطدم بواقع مصر المرير .. وإذا بفتيات الليل اللواتي احتللن شاشات التلفزه قد سرقن هذا المستقبل .. وتحول مصير كل ذي علم في مصر إلى نادي المحطمين .. أو إلى الهجره إلى ما وراء حدود مصر !! ولا حول ولا قوة إلا بالله

على أي حال
أتمنى لك حظاً أوفر
جربي الدرحه الأولى في خط شرم الشيخ القاهره .. فربما كان حظك أسعد في المره القادمه !!! :))

والسلام

nael said...

الاستاذ الدكتور ابراهيم ماضي

اشكرك على مداخلتك التي لا تقل قيمة عن الاولى، استفدت منها كثيرا، وفيما يلي ردي عليها

بخصوص الدفاع عن الشيء الاقوى منك فمنطقيا نظريتك سليمة. وهذا ما كنت اريد ان افهمه، شكرا لك، انا كنت غلطانا فعلا عندما تصورت ان الضعيف فقط من يحتاج للدفاع عن نفسه. او بالاحرى، لم اكن منطقيا مع نفسي، اعتذر عن هذا

لكن صدقني, حاولت ان اجد شيئا واحدا في سائر ردك يؤكد لي انني اتحاول مع شخص يفهم عم يدور الحديث ولم اجد. شيء مؤسف فعلا. عموما لا يهم، هذا جزء من ازمة عامة. على العموم واضح ان هناك خلل. لانك يا دكتور، على حظك الوافر والرهيب من المعرفة والثقافة والذهن الوهاج، إلا انك لا تعرف فعلا كيف تكون اليات النقاش، انت تحاول تهاجمني في امور ليست هي محور الحوار في نفس الوقت الذي تبتعد فيه عن الموضوع الاصلي. في النهاية. لا اجد ردا غير: وانت مالك، للاجابة على بعض اسئلتك، وارجو الا يغضبك هذا فانا لم اقصد به اساءة ادب مع شخص مثقف بحجم حضرتك وانما فعلا لانني لم اجد ردا اخر للاحتفاظ بالحوار في دائرته الاصلية وعدم الاستجابة التي التشعب العجيب الذي تحاول ان تدخلني اليه.


هل عرفت اولا أيها الصحفي الدؤوب معنى كلمة حنيف ؟؟

انت مالك. افترض اني اعرف او لا اعرف. هل معقول يا دكتور انت لا تفهم حتى الان انني اتحدث عن اداب والية للنقاش استخدمها معي الاخ هشام فشرحت له انها غير جائزة. بالتأكيد انك تفهم هذا، فانت اكبر واجل من الا تكون فاهما.


ماهي مشكلتك مع الإسلام ؟؟؟

وانت مالك؟ لنفترض انني مقتنع بالاسلام، او انني غير مقتنع به او مقتنع بالمسيحية او لا او باليهودية او لا، ما الذي ادخل هذا في الحوار اصلا. على العموم انا لم اطلب منك ان تعتبرني غير مسلم حتى لا اضطر للصلاة على الرسول، وانما لانك سالتني بطريق غير مباشر عن ديني، وانا طبعا لا احترم سؤالا من هذا النوع، فأنا يا صديقي الطيب، تأهب للصدمة، اعتقد مثلا انه من الافضل حذف خانة الديانة من البطاقة، بل انني، وليسامحني الله، ارفض ايضا المادة الثانية من الدستور. ارايت يا اخي في الله اية ظلمات فوقها ظلمات اقبع فيها.


هل تريد ان ادعوك إلى الإسلام أم ماذا ؟
رايي الشخصي انك ستكون محاميا سيئا جدا بالنسبة لاي دين تدعو اليه، حتى لو كان الدين بعظمة الاسلام او المسيحية او اليهودية. اعتقد انك لو تحب الاسلام، فعليك بالتوقف عن الدعوة اليه.


حادثه الإسراء .. بمقاييس اليوم .. لا تشكل خرقا للمنطق أبدا
فبعد ان تعلمنا قوانين السرعه والزمن والحركه
أصبح من السهل جدا تصور أمر كهذا

يا الهي. اخيرا نقطة واحدة تنتمي للحوار. احمدك يارب.
ولكنني يا دكتور اريد ان اذكرك ان حادثة الاسراء لم تحدث اليوم. ولم تحدث ايام الطائرات النفاثة وانما حدثت ايام النوق والجمال. وكان من غير المنطقي يومها ان يذهب المرء الى القدس ثم يعرج منها إلى السماء السابعة في ليلة واحدة. فعلا لا اجد منطقا لحجتك الا لو كنت تقصد ان الرسول قد ركب طائرة نفاثة الى القدس، او ان الله قد وفر له سفينة فضائية فركبها واقنعنا انه ركب البراق، وحاشاك ان تسخر من الرسول بهذه الطريقة او ان تشكك في النص النبوي الذي تحدث عن البراق. هذه الحادثة كانت معجزة، والمعجزة لا تدخل في اطار المنطق، وانما تقدم اشياء اكبر من قدرة العقل على استيعابها، بينما المنطق يتحرك في نفس دوائر العقل البشري وعماده البداهة الذهنية، مثل القول ان المرء لا يوجد في مكانين في ذات الوقت، عكس فكرة المعجزة التي لا يتصورها العقل، والا لما سميت معجزة، ويعتمد عليها الدين في نواح كثيرة، مثل ابراهيم عندما دخل النار او المسيح عندما تكلم في المهد او جبريل عندما نزل على محمد ولقنه القرآن. على العموم، يسعدني ان تتفضل بان تشرح لي تعريفك للمنطق. ربما يكون لك وجهة نظر أخرى، من يعلم. ربما ترى ان المعجزة هي امر بديهي ومنطقي تماما مثل غليان الماء بعد وصول الحرارة الى درجة معينة.


فطبقا لكلام عمالقه الفكر اليسارى
فإن التجربه السوفيتيه لم تطبق كامله !!

فعجباً لك تدافع عن تجربه لم تنجح
ولم تحفر علامات على طريق التاريخ !!
وتتعجب لمن يدافعون عن حضارة سادت العالم قرونا وقرونا من الزمان !!!

اعتقد انني في حوار حول اليسار والعلمانية والاسلام قد ارد عليك، ولكن صدقني، راجع موضوع الحوار الاصلي ولن تجد ايا من كلامك يندرج فيها.

ختاما: يا دكتور، في ردك الاول قدمت قراءة مغلوطة تماما لخطابي، حملته اكثر مما يحتمل، ووصل الامر الى العجز عن قراءة بعض الحروف واستبدالها بحروف اخرى وبناء نظريات عملاقة حول هذا. حسنا، شرحت لك هذا بكل تهذيب، ولكنك بدلا من الاعتذار الذي هو فضيلة العارفين وجدتك تثير زوابع حول امور لا علاقة لها بموضوع الحوار فعلا. وانا لا افهم ما المقصود، هل هو ان تستفزني مثلا؟ طيب، الا ترى ان هذا الاسلوب في الحوار طفولي بعض الشيء

اشكرك على افادتك القيمة
نائل

nael said...

الله دانت كمان طلعت ناقد لوذعي وبتنقد قصص وبتتكلم عن اللاوعي، وكمان باسم الله ما شاء الله بتعرف خائنة الاعين وما تخفي الصدور، وتعرف الناس هتفكر ازاي في الحالات الافتراضية اللي انت بتخترعها. اللهم ما احفظك لينا يا دكتور


رولان بارت مين ولا جاك دريدا مين، داحنا بتوع دلالات النص ومشاعر النساء المعقدة التي يعجز اعظم علماء النفس عن تفسيرها

والله برافو. انا منبهر بصراحة بمستوى النقد الادبي الرفيع اللي في تعليقك


سؤال بس: هو حضرتك كنت بتجيب كام في العربي يا دكتور؟

هشام الجخ said...

الله الله الله
دي الحكاية سخنت قوي
يا دكتور ابراهيم هو انت فاكر انك لما تحاول تدعوه او تقنعه حيقتنع؟؟
انت مش حافظ ياسين ولا البقرة ولا ايه؟؟
وانت يا (دكتور) نايل يا بتاع جبت كام في العربي
اولا سيبك من حكاية العربي دي عشان حيبقى شكلك لامؤاخذة لو اتكلمنا في العربي
ثانيا انت يا ابني مش صحفي؟؟
ما تشوفلك يا ابني حتة تكتب فيها غير صفحة مروة
ولا انت ما صدقت لقيت مكان يستحملك
انا يا مدحت مش قلت الموضوع انتهى؟
وهي البنية قالت بلسانها انها ما كانتش تقصد الدين ولا التشريع؟
انت رغاي كدة ليه؟؟؟؟؟؟؟
ده انا ومروة اصلا بطلنا نتكلم في الموضوع ده

يا دكتور ابراهيم
فيه ناس عندهم مشكلة في تحقيق ذاتهم زي اخونا طايل ده ولا نايل
فيقعد يحاول يبروز نفسه ويظهر افكار مخالفة للمحيطين باي شكل
حتى ان كان هو مش مقتنع بيها
يقولك ان يساري انا شيوعي انا سمبلاويني انا فحفحي
ولو خد له قلم في قسم الشرطة تلاقيه قلب وقتي انا عيشة انا نرجس

بص يا هيما
الناس دي مش جديدة علينا
انا نفسي كنت كدة يا اخي وانا عندي 14 سنة مثلا
كنت لسة بكون ثقافتي مش عيب
وفاكر والله اللي كنت بعمله
وكنت بحب قوي الجدل وازعل قوي لو حد طنشني وما جادلنيش
انت اخدت بالك لما قولتله ياريت ما نخليش صفحة مروة محل للجدل زعل ازاي
هو عايز يرغي
حتقوله الشيوعية انهارت في بلدها حيقولك لا انت فاهم غلط بس نبقى نتكلم بعدين
حتقوله حنيف يعني ايه حيقولك انت جبت كام في العربي
حتقوله الاسلام وحش ليه حيقولك وانت مالك
يا دكتور ابراهيم
لقد حق القول على اكثرهم فهم لا يعقلون
انا رديت عليه وقلت سلاما
للاختصار
طبعا هو مفهمش وتلاقيه ولا يعرف سلاما دي يعني ايه
ربنا يهدينا اجمعين ونفض بقى للحوار ده
فاختلف الأحزاب من بينهم فويلٌ للذين كفروا من مشهد يوم عظيم . أسمِع بهم وأبصِر يوم يأتوننا لكن الظالمون اليوم في ضلال مبين . وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة وهم لا يؤمنون
صدق الله العظيم

د.إبراهيم ماضي said...

انت فعلا اسم على مسمى
فنائل تعنى في اللغة : الرجل الذي يمشى وينهض برأسه إلى فوق كمن يعدو وعليه حمل ينهض به !!

على أي حال رغم أن سوء أدبك لم يفقه شيء سوى قلة أدبك
وخصوصاً في ردك الثاني ..
الذي تقمصت فيه دور الفتى المراهق ببراعه
إلا أنني اجد نفسى مضطراً للرد .. ليس من أجلك .. وإنما من أجل من يقرأ هذه الصفحه

مبدئياً
رائع انك اعترفت بجهلك .. وضعف منطقك .. فوجب عليك أن تشكر من علمك .. وترفع له قبعة الاحترام بدلاً من عبارات من نوع (انت كنت بتجيب كام في اللغة) .. وكان من الأسهل على أن اقول لك (وانت مالك أنا برد على مروة مش عليك .. ولو هي متعرفش ترد يا ريت تقولنا انك المحامي بتاعها) .. ولكنى لن أفعل .. لأن هذه أساليب صبيانيه لا تليق بى وإنما تليق بغيرى ممن هم على شاكلتك

ثانياً
(وانت مالك)
إذا كان أساطين العلمانيه واليساريين قد علموك أن هذا هو أسلوب الحوار .. فأنك تقدم نموذجاً سيئاً لما علموك .. وتؤكد للقارئ كم هم متناقضون مع انفسهم .. فهم يدعون المسلمين لتناول الدين من منظور علمى على حد قولك .. ولكنهم لا يقبلون ان تناولهم هم شخصياً من نفس المنظور !!!
فعجباً لهذه الموضوعيه الممجوجه

ثالثاً
أما عندما سألتك عنى معنى كلمة حنيف
فأنا لم أقصد ان أفرد عليك عضلات اللغة بالمعنى الدارج
إطلاقاً يا نائل
أنت فهمتني بشكل خاطئ تماماً
وأنت لا تشكل بالنسبه لي هذا المنافس الذي أسعى لإستفزازه .. صدقنى حاول أن تع هذا جيداً .. حتى يصل كلامي إلى عقلك .. ولا تتعامل معه بهذا القدر من الغيره أو العدائيه
ولو كنت بحثت عن الكلمة في المعجم لفهمت ما اعنى
الحنيف : كل من كان على دين ابراهيم – أو الموحد بالله
فالإسلام دين حنيف
أي دين يوحد الله .. أو دين على ملة إبراهيم

تماماً كما أقول :
إن نائل ذكر

حقيقة لا تقبل الشك
سواء قالها هشام .. أو مروه .. أو غيره
أو حتى لم يقلها

فإذا جاء من يقول لي : أنا لم أقل ان نائل ذكر !!! فلا تحتج على بهذا الكلام !!
فسأرد عليه قائلاً : هو ذكر يا عريض القفا سواء قلت او لم تقل !!

فحقيقة أن الإسلام دين حنيف
حقيقة ساطعة كشمس الظهيره .. لا ينكرها إلا جاهل .. ولا يتنكر لها إلا حاقد .. وأنا أتمنى ألا تكون حاقداً

لهذا سألتك ان كنت تعرف معنى كلمة حنيف
فلو كنت تعرف
ما كنت لتلوم على هشام أنه نسبها لك او لغيرك .. فهي ليس منطقاً أو أطروحه فكريه .. وليست مما يحتج به عليك
فلو افترضنا أنني قلت لك : وانت قلت ان الأرض كرويه
فلا يعقل أن ترد قائلا : لا انا لم اقل ذلك !!! ومن فضلك لا تنسب إلى كلاماً لم اقله !!!!
لأنك بهذا تهبط بمستوى الحديث إلى قالب طفولي ساذج .. ومنهج سفسطائي عقيم .. يضيع الوقت فيما لا يفيد
فكلمة حنيف .. ليست حجة عليك
ومن اليات الحوار الا تنسب لمحاورك ما لم يقله ليحتج به عليه .. أما إذا نسبت إليه ما تتفقان أنتما الاثنين عليه من حقائق .. فهذا من باب تقريب وجهات النظر.
اقرأ الفقره السابقه جيدا
وانظر معى لهذا المثال
مادمت ساتقمص دور المعلم هنا

عندما اقول لك
أنت تتفق معى ان الإنسان له عقل
وتتفق معى أن الانسان له قلب
وأظنك تشاركنى الايمان بأن للإنسان مشاعراً وأحاسيس
ولهذا فلا يمكن مساواته بالحجر !!

فهذا اسلوب لتقريب وجهات النظر
ويصبح من المضحك جداً أن ترد قائلاً
أنا لم اقل أن الانسان له عقل !!! مروة هي التي قالت ذلك !!!!

وصلت ؟؟

نقول تاني
الرجل نسب لك حقيقه لا تقبل الشك
ولم ينسب إليك اطروحه أو فكره او نظريه يمكن ان تؤخذ عليك او لك

رابعاً
ماهي مشكلتك مع الإسلام

نزعت هذه الجمله من سياقها
وصورتني بفعلك هذا كمن يتحرش بك دينياً !!!!

ارجع للفقره التي نزعت منها الكلمه واقرأها عدة مرات قبل تعاود الحديث في هذه النقطه مره ثانيه

خامساً
أما عن رأيك في شخصى وأننى محام سيء
فهو على أي حال رأيك وقناعتك الشخصيه
وأعتقد أنك من النوع الذي يفترض الرأي بتسرع ثم ينبرى للدفاع عنه
حتى يثبت له العكس
ولهذا فلن اتعجب ان غيرت رأيك بعد قليل إلى النقيض

ولا تتهمنى بأنني أرجم بالغيب
فقد طرحت نظريه ( الدفاع لا يكون إلا عن ضعيف )
وظللت تدافع عنها بقوة
حتى نسفتها لك نسفاً .. فتراجعت عنها بشجاعة تحسد عليها

فلست من أصحاب الثبات على الرأي
ولذا فرأيك في قابل للتغير

وهو على اي حال رأي الآخر الذي لا أملك أمامه إلا ان اقبله كما هو

سادساً
موضوع المعجزه
تقول :
ربما ترى ان المعجزة هي امر بديهي ومنطقي تماما مثل غليان الماء بعد وصول الحرارة الى درجة معينة

نعم المعجزه امر بديهي للغايه

ماهي القوانين العلميه ؟؟
هي القوانين التي تم تجربتها بطريقة منهجيه وتبين أنها تعطي نفس النتائج في كل مره !!
وسأضرب مثالاً بسيطاً جدا
قانون الجاذبيه الأرضيه
واعتقد اننا جميعاً جربناه .. حتى وصل إلى درجة الحقيقة العلميه التي لا تقبل الشك

ونحن جميعاً نعيش تحت ظل هذه الحقيقه
ورغم اختراع الطائرات والصواريخ وغيرها
تظل الجاذبيه الأرضيه حقيقة لا يمكن تجاهلها عند صناعة اي من هذه الوسائل

ولا يمكن ان يتصور اي منا
انه يستطيع ان يعطل هذه الحقيقه
وإنما نحن نحاول التغلب عليها من خلال استخدام طاقة اقوى من طاقة الجاذبيه الأرضيه حتى نستطيع أن نرتفع عن الأرض
وهو الأمر الذي تفعله الطيور – بالمناسبه – منذ آلاف السنين بدون مشقه تذكر !!!

الله سبحانه وتعالى
وهو خالق الجاذبيه الأرضيه
هل يمكن مقارنة قدراته – سبحانه وتعالى – بقدراتنا نحن المخلوقات ؟؟
هل تنطبق القوانين الأرضيه على خالقها ؟؟
بالتأكيد كلا
فالقوانين الأرضيه لا تنطبق خارج حدود الكوكب .. تصور ؟؟ لا تنطبق قوانين الأرض على سطح القمر مثلا !!! رغم انه اقرب الأجرام السماويه لنا !! فكيف تريد ان تطبق قانون الأرض على رب السماء ؟؟؟

عندما نستخدم اجهزة الكومبيوتر
فأنت تحتاج إلى ما يسمى بنظام التشغيل
Operating System
هذا النظام له قوانينه الخاصه .. التي لا يمكنه ان يتخطاها
وانت وأنا وغيرنا من المستخدمين العاديين
لا نستطيع ان نغير هذه القوانين وإنما يمكننا فقط ان نتعامل معها وأن نتعلمها ونحاول تطويعها !!
ولكننا لا نملك شفرة البرنامج حتى نستطيع ان نعدل فيها !!!

ولهذا فلعلك تذكر معي في منتصف التسعينات
عندما ظهر نظام النوافذ للتشغيل
Windows 95 Operating System
كان الأمر مدهشاً بحق

هذا هو الفرق بيننا وبين شركة ميكروسوفت
فهي تصنع أنظمه التشغيل
وتستطيع ان تعدل في قوانينها بسهولة ويسر
فهي تملك شفرة كل هذه البرامج

أما نحن
فلا نستطيع أن نعدل أو نغير إلا في الإطار الذي سمحت لنا به ميكروسوفت .. والحقيقه ان الشركة اعطتنا مجالا واسعاً للتغيير .. فأنت تستطيع ان تضع صورة الخلفيه بالشكل الذي تحبه .. وتختار نغماتك الخاصه لتعزف مع فتح او اغلاق احد التطبيقات .. كما يمكنك التحكم في العديد من المؤشرات لضبط عمل الجهاز كما تحب !!

فإذا قلت لك
أنني بالأمس .. رأيت مؤشر الفأره
The Mouse Pointer
يتحرك بدون ان احركه !!! ويقوم بفتح تطبيقات بنفسه !! ثم رسم لي الجهاز صورة بالألوان .. وقام بطباعتها !!!
يكون الأمر معجزاً بالنسبه لي ولك
ولكن إذا قلت لك ان شركة ميكروسوفت في اليوم الثاني قد ارسلت لي خطاباً توضح لي انها هي التي قامت بهذا العمل .. فيكون الأمر منطقياً للغايه .. فهي المتحكمة بكل أنظمة التشغيل على مستوى العالم !!

ولله المثل الأعلى
فشركة ميكروسوفت تعيش على نفس الأرض
وتتحرك ضمن نظام كوني خلقه الله تعالى
والمثال الذي ذكرته لك .. يصبح مستحيلاً إذا قلت لك ان الجهاز لم يكن موصلا بشبكة الإنترنت !!!! لأن شركة ميكروسوفت لا تستطيع ان تصل إليك سباحة عبر ذرات الهواء !!! لابد من اتصال !!
إلا انها مازالت تستطيع ابهارك بأشياء رائعه مع كل نسخه تطوير في نظام تشغيلها الذي تعكف على تجديده دورياً

ولله المثل الأعلى
فالله سبحانه وتعالى خلق هذا الكون منذ ملايين السنين
ولم يحدثه .. ولم يجرى عليه تعديلات .. ولم يغير في قوانينه منذ نشأته
ورغم ذلك مازال الكون معجزاً لنا
مازلنا كل يوم نكتشف ما يجعلنا نقول سبحان الله
ونقر بعظمة الخالق
وكما يتندر احد الدعاة المعروفين بقوله
إن عين نملة .. تفقع عين أكبر الملحدين
لما في عين النملة من دقة في الصنع تنم عن حسن الخلق وإبداع الخالق

ولكننا لا يجب ان ننسى
أننا رغم كل ما وصلنا إليه
ما زلنا نعيش في إطار قوانين الكون التي لم نضعها
ولكن وضعها الله سبحانه وتعالى
وهو وحده يمكنه أن يعطل هذه القوانين إذا شاء

فأنت مهما بلغت مهارتك في استخدام الويندوز
لا يمكن ان تدعي ابدا أنك أمهر من ميكروسوفت !!!

ومهما بلغت حدود علمك
لا يمكن ان تدعي انك اعلم من خالقك !!

فما تراه انت مستحيلاً بالنسبة لك في التعامل مع الويندوز
يراه مصنعوا ميكروسوفت أمرا عاديا
وما تعجز أنت عن عمله في ظل قوانين وضعوها ولا يمكنك تغييرها
يستطيعون هم انجازه ببساطه ويسر إذا ما طوروا هذه القوانين أو عطلوا بعضها

كذلك ما تعجز انت عن فعله في الحياه
يمكن لله أن يجريه خارج إطار فهمك الضيق
لأنه فرق كبير بين من يعيش داخل الحياه
ومن خلق هذه الحياه

ولذلك فالمعجزه
التي يعجز بنو البشر عن القيام بها في مكان وزمان محدد
يبدو من المنطقي جدا أن يقدر الله عزوجل
أن يجريها في اي مكان واي زمان وبالكيفيه التي يشاؤها هو عزوجل

وبهذا تكون المعجزه منطقيه
لأنه من المنطقي ألا تشكل القوانين التي وضعها الخالق عائقأ أمام ارادته !!
ومن المنطقي أنه كما خلق هذه القوانين .. يستطيع ان يعطلها ويجرى قوانين اخرى !!
فيبدو الأمر بالنسبه لنا .. ونحن مجرد مستخدمين لهذه الحياه .. ولا نملك شفرة تركيبها ولا شفرة نظامها .. يبدو الأمر بالنسبة لنا معجزاً .. ومبهراً بحق.

وانا ضربت لك مثلا من قبل يبدو انك لم تعه جيداً
عندما قلت لك إذا ضرب الصومال امريكا بقنبلة نوويه يبدو الأمر معجزة !!
أما اذا ضربت امريكا نصف العالم بالقنابل النوويه .. يبدو الأمر منطقياً !!

إذا نجحت انت في فهم هذا بعقل مفتوح
ستجد أن غليان الماء عند درجة حرارة 100 مئويه أمر منطقى
وكذلك حدوث المعجزة أمرا منطقياً

ولفهم هذا بشكل اعمق
فكر لماذا يصنع الله المعجزات لنا ؟؟
هل يحتاج الخالق عزوجل إلى يتباهى امامنا ؟؟
كيف ونحن أصلا لا نستطيع الدخول في مقارنه معه سبحانه من اي نوع !!
هل جعل الله المعجزات كي يمتعنا بعض الوقت ؟؟
بالتأكيد كلا .. فالله لم يخلق هذا الكون عبثاً ولهواً

إنما صنع الله المعجزات واجراها على يد من شاء من عباده من الأنبياء والمرسلين والصالحين - الذين نسبوها لله تعالى ولم ينسبوها لأنفسهم – حتى يعلم الناس ان هؤلاء أنبياء من عند الله.
وحتى يتأكد للجميع .. أن الخالق عزوجل .. هو صانع هذا الكون .. وهو وحده القادر على تعطيل بعض قوانينه ان شاء .. واضافة قوانين اخرى كيفما يشاء.

فالمعجزه منطقيه جداً .. لأن الفاعل هنا هو الخالق عزوجل

تماما كما يبدو منطقي جدا .. أن تقوم شركة ميكروسوفت بتعديل نسختها من نظام التشغيل .. بينما يعجز امثالي عن ذلك .. فهي الصانع .. وانا مستخدم

الله سبحانه تعالى هو الخالق .. ونحن مخلوقاته
فمن المنطقى ان يصنع الخالق في خلقه ما يشاء وفقاً لما يشاء .. لا وفقاً لما اعتدنا عليه أو ما عرفناه من قوانين هو وضعها !

أما تعريف كلمة المنطق
فأرجو ان تجهد نفسك قليلاً بالبحث عنه
لأننى لا أشك في اننا جميعا نتفق على نفس التعريف

وأرجو ان تبحث ايضأ عن معنى كلمة بديهي
وصدقني
لا تستقيم فلسفة الأمور والأطروحات دون فهم شامل لأدق التفاصيل

سابعاً
تتهمنى دائما بالخروج عن الموضوع
ولا ادرى من نصبك هنا قاضياً يقضى بالمساحات التي يجب ان يتحرك فيها كل منا ؟
ان أرض الحوار .. وسماء الفكر .. لا تعترف بهذه القيود
فالأفكار سلسله مترابطه يشد بعضها بعضاً
وأنت تنطلق بكلامك من أرضيه ترتبط بطبيعه شخصيتك وسماتها .. وطبيعه الأفكار التي سلمت بها
فلا يمكن الفصل بين أسلوبك السفسطائي في تصيد أطراف الموضوع .. وشخصيتك
ولا أستطيع أن أدعى أنه يمكن لمثلك أن يسلم بسهوله .. لطبيعه شخصية المهنة التى تمتهنها
ولا يمكن فصل ما تقوله في الإسلام
عن مرجعياتك اليساريه
( التقدميه )
وأفكارك العلمانيه
( الأكثر تطوراً )

ولهذا فأرجوك لا تفعل كما يفعل حرس الأمن المركزي
عندما يكممون الأفواه بجهل وسوء وعى
فأرض الحوار مفتوحه
وانت هنا لا تقرر ما ينبغى ان نتحدث عنه وما لا ينبغي

وعلى أي حال أنا لم اخض معك في حوار حول العلمانيه او الماركسيه
إنما انا اعلنت تعجبي
من شخص يكابر .. ويتناقض مع نفسه

فهو لا يقبل بمنطق ان يدافع احد عن الإسلام !!!
ولا يعترف بتاريخ الإسلام الطويل الذي لا تنكره الإنسانيه جمعاء
ويركل كل هذه القرون وراء ظهره
من اجل فكره لم يكتب لها النجاح !!!!!!
الشيوعيه !!!

ثم يأتي نفس الشخص
يتحدث عن المنطق ..
واليات الحوار !!!
ووو .............. الخ

من هنا جاء تعليقى على هذه النقطه

وعلى أي حال
أنا اعلم انك لا ترغب ان ندخل في حوار حول العلمانيه او الماركسيه .. لأنك لن تصمد طويلاً فيه .. ولأنك تعلم جيداً حجم المغالطات الفكريه التي يمكن لعين القارئ ان يلمحها ببساطه في ثنايا فكر ظهر للعالم جله أخطاؤه الفادحه أو فشله العميق !!

فعلمانيه اليوم .. التي تحكم في امريكا وأوروبا .. قدمت للعالم نموذج البطش الرهيب للقوى بالضعيف .. والانحلال الخلقى .. وضياع القيم والإخلاق والأسرة .. وانعدام الأمن
نعم هناك تقدم علمى لا ينكره إلا اعمى .. ولكن هناك خواء فكرى رهيب .. وفراغ روحي عميق
الإنسان ليس ترساً في آله تصنع الذهب
كل هذا
حدث بسبب عزل الدين عن الحياه
وستسقط هذه الحضاره الزائفه سريعاً .. لأنها أغفلت الجانب الانسانى تماماً

وشيوعيه الأمس
سقطت في عقر دارها .. وانهارت بسرعه رهيبه
رغم انها كانت احدى القوى العظمى لبعض الوقت !!!
ورغم وفرة الرجال وقوة العتاد وسيولة الموارد
سقطت الشيوعيه فجأه

أما آن لأبناء أمة الإسلام
أن يعلموا انه لا عزة لنا إلا بهذا الدين ؟؟

عندما ينجح احد المطربين في الوصول إلى العالميه
يكون هذا بإغراقه في محليته

فإذا اردنا ان نكون أمة عالميه ... أمة قوية
فلماذا نستورد أفكار الآخر ؟ رغم ما نراه من اثار مدمره لهم
أم هو الانبهار بالأقوى مادياً ؟؟؟؟

مازالت أمة الإسلام
رغم كل ما تمر به من وهن وضعف أقوى روحياً وفكريأ من كل الأمم
والفضل لا يعود لأبنائها
وإنما الفضل لله سبحانه وتعالى أن جعل من أوطاننا مهداً يحتضن هذا الدين العظيم .. وشرف ارضنا بأن جعلها تحمل المبعوث رحمة للعالمين .. صلى الله عليه وعلى اله وسلم.

ختاماً
إذا كنت تحب الآنسه مروة لهذه الدرجه
وتغار عليها من لحم أسنانك .. على حد القول الشعبي
فعليك أن تصنع لك ولها صفحه خاصه لا يدخلها احد.. لتحميها من ظلم الحاقدين وهجوم الظالمين
وصدقنى .. انا لا يعنيني من امر فتاتك شيء
ولم احلم يوماً بأن أستقل الأتوبيس المكيف وأترك المقعد المجاور شاغراً لأخطفها منك

أراك متحمساً دائما عندما يمس الأمر فتاتك
بل انك لم تبدأ في الهجوم على شخصى .. إلا عندما اعلنت رأيي بصراحه فيما كتبت هي من قصة

ودفاعك عنها بهذه الطريقه
ألا يعنى طبقا لنظريتك البائده أنها ضعيفه ؟؟؟

ايها الصحفى
آمل أن يكون هدفك من الحوار أسمى من مجرد كسب ود شخص أيا كان منصبه او شكله او ماله

لك منى كل تقدير لكون انساناً يدب على الأرض
وكل التحفظ على ما وصلت إليه انسانيتك في الحوار

والسلام على من اتبع الهدى

مروة ابوضيف said...

الاستاذ ابراهيم ماضي
بداية شكرا لتعليقك علي رد لم تقرا اصلا الموضوع الذي ورد به و هذا بالطبع ينم عن قارئ واع يلم بالاحداث و الموضوع قبل الرد و المناقشة التي واضح انه يعرف اسسها جيدا , ثانيا شكرا ايضا لصراحتك التي احترمها بشدة و تقديرك لي و لفارغي و الي اخر ما ذكرته و الذي قمت ايضا باستنتاجه من قراءة موضوع واحد لي مما يدعم وجهة نظري انك شخص مثقف و ملم بالمناقشة و كيف انه لتصدر احكاما تدرس الموضوع جيدا و لكن فيما يبدو انك تقفز للاحكام نظرا لثقة هائلة بانفس و ترفع عن الدراسة فانت اكبر من ذلك بكثير
اما عن الموضوع الوحيد الذي قرأته لي و اصدرت حكمك المدروس بالطبع عني به فما كان الا قصة طريفة اردت سردها بالبلوج كفكاهة و (نكتة) و لم ارد به الا رسم ابتسامة و قد ذكرت قبل ان تتفضل سيادتك بالاستنتاج اعبقري المسبوق و اشرت للاستاذ هشام انني لم اتحدث عن التشريع و لا الدين من قريب و لا بعيد و لكنني فقط اردت بعض الفكاهة و لكن طبعا لان سيادتك اكبر من القراءة و تري فقط ما يحلو لك فقد قمت بالرد دون ان تقرأ كل ما سبقه
اما عن السؤال الذي طرحته فاعتذر بشدة اني ساخيب ظنك هذه المرة و انه لو كان سالني ان اكون
his girl friend
كنت ساكرر السؤال ذاته لاني اذ اسال فانا اسال عن طبيعة الرجل و لماذا هو ميال للتعدد حتي و لو اتيحت له الحياة المستقرة و الحب و السكن سواء كان هذا الرجل عربي او اجنبي و هذا هو ما عنيته بالسؤال و طلبت اجابته و لو علي هيئة فكاهة اما ان قلت لي انه غريب و وحيد و ما الي ذلك فقد ذكرت بالقصة هذا ان افترضنا انك قرات كل سطورها بالاساس انه سيحضر زوجنه و ابنه للعيش معه في خلال ايام فهو ليس بحاجة لمن يؤنس وحدته
اما عن كوني اشعر بالفراغ و اتحدث لشخص لمجرد عربيته المكسورة فليس لك شأن بالاساس بشئ كهذا لانها اولا و اخيرا حريتي الشخصية و ان كنت انت و الاخ الاستاذ هشام قد افتعلتم قضية دينية و اشعلتم الحرروب لاجلها فهل فرغتم منها و بدات سيادتك بالهجوم الشخصي؟؟؟
عموما ليس الفراغ يا سيدي هو ما دفعني لهذا كما اود ان اذكر انه كمزيد من استنتاجاتك العظيمة و المبنية بالطبع علي القارءة الواعية و الدراسة فيؤسفني ان اخبرك ان استنتاجك خطا و اني لم اصاحبه فما حدث ان الرجل اتصل بي هاتفيا اكثر من مرة و في البداية كان لاستشارات طبية بسيطة ليس اكثر
اما عن استنتاجتك الاكثر عظمة عن حياة الفراغ التي اعانيها كطبيبة كانت متفوقة و اصدطمت بالواقع فما ادراك اساسا بحياتي؟؟!!!! هل تعرفني بالاساس لتحكم علي حياتي و اذا ما كنت اعاني الفراغ او الاحباط ؟!!! ام انك علامة او هناك شئ ما الهي كرامات مثلا تجعلك بصيرا باحوال الناس و خوافيهم؟؟!!!!

جربي حظك علي خط....
هذا بالفعل خلق الاسلام الذي شرفت مدونتي مدافعا عنه ما يحمله كلامك بين طياته من تلميح عظيما ينم بالفعل عن خلق اسلامي رفيع و عال .

كذلك تقسم لي انه لو كان رجلا اجنبيا لكنت سعدت و اخبرت صديقاتي كيف يعيشون حياتهم بالطول و العرض علي من وزر هذا اليمين الكاذب؟؟؟هل عينت نفسك اله خبير لتقسم بما كنت سافعله انا في موقف كهذا؟؟!!!و تنطق برايي كذلك في حياة الاجانب و ما الي ذلك؟؟
للاسف لا استطيع اصلا ان اتناقش مع شخص يصدر احكام بلا اي حق في ذلك و يهاجم دون سبب واضح ينصب نفسه خبيرا عارفا

مروة ابوضيف said...

الاستاذ ابراهيم


ختاماً
إذا كنت تحب الآنسه مروة لهذه الدرجه
وتغار عليها من لحم أسنانك .. على حد القول الشعبي
فعليك أن تصنع لك ولها صفحه خاصه لا يدخلها احد.. لتحميها من ظلم الحاقدين وهجوم الظالمين
وصدقنى .. انا لا يعنيني من امر فتاتك شيء
ولم احلم يوماً بأن أستقل الأتوبيس المكيف وأترك المقعد المجاور شاغراً لأخطفها منك




للمرة الالف هناك اداب اسلامية ان كنت تتحدث هكذا بالاسلام اليس من الاوقع ان تتخلق بخلقه؟؟ام انك تعرف منه فقط ما تهاجم به الناس و تفرد عضلاتك و لو بالباطل عليهم؟؟!!! فتاتك و فتاك و ما الي ذلك اله انت ام ماذا؟؟؟
و صفحة له و لي و انت مالك اصلا بحاجة زي ده ثم انك هنا في الصفحة بتاعتي فعلا يبقي تحترم صاحبتها و تحترم نفسك بدلا من اقاويل كهذه كاطفال مازالوا بسنة اولي جامعة و بيكتبوا في مجلة الحائط زمان
يا استاذ اداب الحوار و النقاش اهما الاحترام و الموضوعية اللي واضح انك لا تهتم اطلاقا باي منهما و لا اريد ان اطيل و لو انه يحق لي بالفعل ان اقول ما يحلو لي لانك تخطيت بالفعل كل اصول اللياقة

د.إبراهيم ماضي said...

أولا
أنا لم اعلق على القصة إلا بعد قرائتها
والردود الوارده عن القصة قد فتحت مجالا للحوار اختلف بأبعاده عن ضحالة مضمون القصة التي وصفتها انت بأنها كانت لمجرد التسليه ليس إلا

ثانياً
أنا لم احكم عليك يا آنستى
ولا أملك أن احكم على اي إنسان هنا
وإنما أنا علقت على كاتبة القصة التي تصادف انها كانت انت
ولأن كل وعاء بما فيه ينضح .. فإن هذه القصة تنضح من وعاء فارغ .. يعيش صاحبه فراغاً واضحاً .. بلا مكابره ..
لو كنت أماً أو زوجتة .. أو ممن يكرسون حياتهم للعمل أو العلم .. لما كان لديك الوقت للدخول في مغامره مع راكب أتوبيس يا ذات الأصول الصعيديه

ثالثاً
أما مسألة حريتك الشخصيه
فأنا لم اتعد عليها
ومادمت قد نشرت الموضوع .. فقد سمحت لكل من يقرأه بالتعليق عليه
والهجوم أبدا لم يكن على شخصك الذي لا اعرفه اصلا
ولكن القصة تحمل تجربه ذاتيه شخصيه
لا يمكن تناولها وتجاهل الجوانب الانسانيه لصاحبة التجربه

رابعاً
هناك تخصيص يراد به التعميم
وتعميم يراد به التخصيص

فأنا تناولت كاتبه القصة بالتحليل قاصداً التعميم
عن مشكلة شريحة كامله وليس مشكلتك انت تحديداً

واذا كان تحليلي قد لامس شيئاً من الصدق .. كشف جانباً من حياتك الشخصيه .. فانما حدث ذلك بدون قصد لأنك جزء من هذه الشريحه ليس إلا .. ولم أقصدك أنت تحديداً .. ولا اعنى التعريض بشخصك الذي لا اعرفه.

والانسان عادة عدو لمن يواجهه بمشاكله
فالأسهل على المرء ان يعجب بمن يماثله
نوع من تملق النفس

خامساً
مازلت مصر على قسمى
ولا داعي للمكابره
فعقده الخواجه ليست امراً خاصاً بك وحدك
ونحن عادة نتفهم دوافع الآخر عندما يكون غربياً
ولا نتفهم دوافعنا نحن ابدا .. ونلتمس لأنفسنا ألف دافع سيء قبل ان نحسن الظن

سادساًً
قضية الرجل والمرأه قضيه معقده
واذا اردت تناول الرجل من خلال معايير تناولك للأنثى .. فأنت تظلمين الرجل كثيراً .. والعكس كذلك
فالانسانيه بذكورها وإناثها .. تتفق حول معان كثيره
كالصدق .. والأمانه .. والإخلاص .. والرحمه .. والعدل .. الخ

وتختلف في طريقه التعبير عن هذه القيم المطلقه
فما تعتبرينه انت قسوة .. قد يعتبره البعض تأديباً ورحمة !!
ورغم ان الإنسانيه جمعاء تتفق حول مبدأ الصدق .. إلا ان البشر جميعاً يكذبون كثيراً .. ويفلسف كل منهم الكذب بطريقته .. فمنهم من يعتبر الكذب ضرورياً للساسه !! ومنهم من يرى في النفاق وسيله للوصول .. الخ

واظن انك تفهمين هذا جيداً

كذلك الرجل والمرأه
فما تعتبرينه انت خيانه للحب
يراه الرجل غير ذلك
لأن مسأله الإخلاص من منظور الرجل مختلفه بعض الشيء

وما تتفقين عليه مع صديقاتك الإناث
قد يختلف مع ما يتفق عليه مجموعه من الرجال

ومحاولة فهم طبيعة الرجل من منظور مشاعر الأنثى
أشبه بمحاوله لغوص في اعماق بحيره باستخدام جمل الصحراء !!!

أخيراً
دعوتك لتجريب حظك على خط شرم الشيخ القاهره
ولا ادرى لماذا اعتبرتها اهانه ؟؟ او تعريض بك ؟؟
فأنت صاحبه الروايه التي ذكرت فيها انك تعرفت على شاب في اتوبيس .. ومنحته رقم تليفونك .. وخرجت معه .. و... والى اخر القصة
فلماذا تغضبين الآن ؟؟
إذا كان الأمر مهيناً .. فلماذا تنشرينه أصلا ؟

أما دعوتك لي بان اتحلى بالقيم الإسلاميه
فهي دعوة كريمه أقبلها رغم ما رافقها من عبارات انفعاليه
واعمم دعوتك هذه لكل من يكتب هنا او في أي مكان اخر

ختاماً
مازلت اعتقد انك لم تقرأي ما كتبته جيداً
وعلى أي حال .. فلن احمل عقلك فوق طاقته
ولكن ثقى تماماً .. أنني لم احاول توجيه اي اهانة لك .. وأن شخصك الذي لا اعرفه ليس طرفاً في هذه المناقشه إطلاقاً التي تؤكدين لي في ردودك الأخيره أنك بالفعل بريئه منها تماماً !!

د.إبراهيم ماضي said...

الجخ العزيز
صدقني اعلم تماماً ما ترمى إليه
ولكن المشكله يا صديقي
انا البعض يفسر الصمت على انه هروب
ولهذا تعودت دائماً ان اخاطب الناس على قدر عقولهم
وبما يسمح به وقتي
ولعلك تتفق معى بأن ترك الأفكار الهدامه وان بدت ضعيفه .. قد يجعلها تسود بعض العقول .. ويصبح من الصعوبه بعد ذلك اقناعها بالعكس
فالانسن عدو ما يجهل
ويميل دائماً لسلطة القدم

على اي حال
اشكرك على اثارتك الموضوع
وأحييك على غيرتك على دينك

هشام الجخ said...

مش قولتلكم الحكاية كبرت
يا مروة
ابراهيم ميقصدش اهانة
الحكاية غيرة على الدين انه يكون معرض للسخرية في احكامه
مشكورا طبعا اخونا شكري دخل على الموضوع وقلبه علمانية وشيوعية وملوخية
الحكاية خلاص خلصت
الراجل الشيشاني اللي انتي زعلانة منه راجل محترم لما عجبتيه حب يرتبط بيكي فيما يرضي الله
وده وارد انه يحصل مع جوزك برضه
انه يشوف واحدة وتعجبه ويعرض عليها لاارتباط (اقصد الزواج) ولا إثم في ذلك اذا توفرت الاستطاعة
هي دي القضية محور الموضوع
ولو سمحتم ننهي النقاش الى هذا الحد
لان الكلام كده بدأ يوصل لمرحلة مش لايقة علينا
اقصد علينا كلنا
ماعدا ممدوح طبعا اللي بيحب الرغي
شكرا يا مروة قصتك جميلة ومقدرتش امسك نفسي من الضحك لما قريتها
خلااااااااااااااااااااااص

مروة ابوضيف said...

الاستاذ ابراهيم
فيما يلي اقتباس لكلامك انت مع اقل القليل من رد لي ذلك لانه ليس لدي الوقت الكافي لامكث هكذا علي صفحة ادعي انها لا تهمني بالاساس و اتهم صاحبها بالفراغ


أنا لم احكم عليك يا آنستى
ولا أملك أن احكم على اي إنسان هنا


لو كنت أماً أو زوجتة .. أو ممن يكرسون حياتهم للعمل أو العلم .. لما كان لديك الوقت للدخول في مغامره مع
راكب أتوبيس يا ذات الأصول الصعيديه



والانسان عادة عدو لمن يواجهه بمشاكله
فالأسهل على المرء ان يعجب بمن يماثله
نوع من تملق النفس


خامساً
مازلت مصر على قسمى
ولا داعي للمكابره



دعوتك لتجريب حظك على خط شرم الشيخ القاهره
ولا ادرى لماذا اعتبرتها اهانه ؟؟ او تعريض بك ؟؟
فأنت صاحبه الروايه التي ذكرت فيها انك تعرفت على شاب في اتوبيس .. ومنحته رقم تليفونك .. وخرجت معه .. و... والى اخر القصة
فلماذا تغضبين الآن ؟؟

فقط هنا اود ان انوه و اؤكد انك بالفعل لم تقرا القصة و الا من اين افتكاسة خرجت معه و و و و .... ايها القارئ الجيد








مازلت اعتقد انك لم تقرأي ما كتبته جيداً

اعتقد انك انت ما لم تقرأ حتي كلامك انت جيد فيما سبق فقط اقتبست كلامك الذي يناقض نفسه في اغلب حروفه

سلام

nael said...

انا فعلا لا اصدق الانحدار الاخلاقي الذي وصله الكائن العزيز المدعو ابراهيم. الحمد لله فعلا انه لا يمثل الاسلام والا كانت كارثة. اشكرك يا اخي انك كشفت عن مستوى ادبك وتربيتك بسرعة. اسديت لنا جميلا لن ننساه ما حيينا. في المرات القادمة خذ حذرك وانت تكشف عن نفسك حتى لا يأخذ ضعاف الحجة من امثالي عليك مأخذا ينسف كل نظرياتك القيمة عن الميكروفسوفت وارتباطه بلحم الاسنان وبعريض القفا

اما اخونا الصغير هشام فهو مازال يضحكنا على ظرفه، هو فعلا مسل
جدا بالنسبة لي. اتش. مستوى النكت عندك يتطور من حسن الى احسن بفضل من الله ورحمة. استمر. هذه نصيحة من اخ مخلص


على العموم انا طالع الان. لي مدونة، اذا ارد احد الكائنين ان يتتبعني فالى هناك، فهذه الصفحة فعلا اعز علي من ان يتم تلويثها بكلام كهذا



سلام

د.إبراهيم ماضي said...

برافو نائل
هروب في توقيت مناسب
على أي حال كنت اتوقع ذلك

طبعا تتحرق شوقاً لكي انحدر إلى ما انحدرت إليه .. ولكنى للأسف الشديد .. تعوزنى الرغبه في رد الإساءه ..
ربما تطبيقاً للمثل الدارج
(العيب لم يكون من أهل العيب يبقى مش عيب )

مازلت تحبو يا صغير بجانبي
حتما يعوزك مرشد ودليل

فلأن أتتك جراءة في سبنا
فلطالما سب الكرامَ عبيدُ

مع خالص تمنياتي لك بأن تنضج يوماً ما

د.إبراهيم ماضي said...

مروة ابو ضيف

الشخصيه لا تتجزأ

هشام الجخ said...

خلااااااااااص
كدة كفاية قوي
الجاي حنشتم بعض بسفالة
خلاص
كدة كتر خير الدنيا قوي
انا كنت داخل اقول وجهة نظر للناس اللي ممكن تقرا القصة فيتكون عندها وجهة نظر سيئة عن الاسلام
طلع لي السوء نفسه
متشكرين يا عم محمد
انا بقيت احد الكائنين
عاجبك يا دكتور ابراهيم؟؟
هشام الجخ احد الكائنين
ماشي يا هاني
ربنا يسامحك
حقك عليا يا مروة انا متسرع
بس والله انا كنت صالح النية
كل الكلام اللي قولته ده انا قايلهولك اصلا على اميلك بس كان اهم منك انتي شخصيا..الناس اللي حتقرا القصة
ان كان عليكي انتي عارفينك وعارفين ميولك وتقواك وتمسكك بالدين
المشكلة في الناس اللي ممكن تقرا وتفهم غلط
لكن اظن بعد المدبحة اللي اتعملت دي كل الافكار اهي معروضة على صفحتك
اللي يدخل بقى براحته
لكن الموضوع لو طول عن كدة بجد حيبقى شتيمة
فشكرا يا دكتور ابراهيم على اهتمامك
وشكرا يا اسمك ايه؟
وكتر خيركم اجمعين
انا شخصيا مش عايز اسمع اكتر من احد الكائنين..كدة كفاية عليا قوي
وبعدين نكتي بقيت احسن بفضل الله
كويس اهو الراجل مش بيطالب بفصل الدين عن النكت
اتمنى ان يكون ده اخر تعليق يمس فكرة التشريع السماوي في نقد اخونا طه
خلاااااااااااااااص
اراهنك يا ابراهيم بيني وبينك انه حيدخل ويرد تاني
غريزة الرغي مش حتنيمه
وحتشوف
بس بس بس بس بس
قلنا خلاص
الراجل الدمعة حتفر من عينه وهو بيقول ان الصفحة دي اعز من ان تلون بكلام مش عارف ايه
خلاص يا جماعة الراجل محترم ومتأثر وبتاع
خلاص يا ابراهيم
خلاص يا مروة
خلاص يا حمادة
الموضوع خلص ارجوكم
بس فعلا يا مروة الشخصية ما بتتجزأش

هشام الجخ said...

على فكرة يا مروة انا بهرج
انا معرفش الشخصية ما بتتجزأش دي يعني ايه
بس لما حقابل ابراهيم حسأله
هو بكرة عنده امتحان وحقابله في الجامعة حابقى افهم منه واحكيلك

محمد سيد حسن said...

وصلت متأخرا


رائع جدا هذا الحوار

بعيدا عن الشخصنة والشخط والنطر الذي حصل هنا فأنا ومن باب " غيرتي على الدين " أحب أن أنبه على الأخ هشام مراجعة القرآن أولا قبل اقتباس الآيات
لا توجد في القرآن آية تقول " أُحِلَّ إاليكم من النساء مثنى وثلاث ورباع" والآية التي تقصدها تقول" : { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة } (النساء:3)
كما لا توجد آية تقول "ولن تعدلوا بين النساء " والآية التي تقصدها تقول " لن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم" النساء 129

طبعا كنت سأحب أن أصدق كلامك العظيم المثير عن الغيرة على الدين ولكني من باب غيرتي أنا على الدين أحب أن أنبهك إلى ضرورة معرفة الدين أولا قبل الغيرة عليه
كترتيب منطقي للأحداث

تحياتي للجميع

Anonymous said...

ياههههههه كل دى ناس فاضية و عاوزة تتخانق و تتجادل يا خسارة الربع ساعة اللى ضيعتها من وقتى و على فكرة دى غاطة مروة انها حبت تشارك الناس قصة

هشام الجخ said...

سبحان الله
وكأنما يريد الله ان يثبت قوله تعالى
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

عمري ما قريت آية مكتوبة في مكان ما حتى ولو لم يرتبط بالاسلام او بالعلم وحتى لو لم يكن كاتب الآية على قدر من العلم الكافي إلا وكتبت الآية صحيحة

حتى على عربيات الفول والكشري والمقطورات وغيره

بنلاقي كلام مكتوب غلط كتير جدا على مستوى اخطاء نحو او كتابة او لغة

إلا في كتاب الله

وكأنما أراد الله ان يرفع عني وزر خطأي في الكتابة ويرسل من يصحح قوله تعالى

جزاك الله خيرا يا اخ محمد وغفر لنا جميعا

نسرين محسن خليفة said...

بسم الله الرحمن الرحيم


أولا يا جماعة واسمحولى اتكلم معاكم كدة بدون تكليف انا مش قدة اقول لكم اد ايه الخناقة دى لالالالا مش عارفه بجد اوصف بس كفاية اقول لكم انها السبب انى اشترك معاكم وافتح لى حساب وبجد كان السبب الرئيسى انى اتابع الخناقة العنيفه دى طبعا انتو يا جماعة كلكم اخوه بس بجد كان صعب اوى الاتهامات العجيبة الخطيرة فى نفس الوقت دى الى بتلصقوها لبعض بكل بساطة لدرجة بصراحة انا اترددت كتييير اشارك بتعليق لحسن اطلع انا كمان مش سليمة من الحكاي دى وعلى فكرة الاستاز هشام اتقن دورة كحمامة سلام وياريت مجهودة ميرحش على الفاضى والموضوع يخلص من غير دم